الأربعاء، 30 مايو 2012

((عشائر فلسطين العربية قاطبة وحق ملكية الأرض))



((لأجلهم:زهور الحرية))

((عشائر فلسطين العربية قاطبة وحق ملكية الأرض))

(( مع بحث شامل عن العوامرة الجهنيه)) /سمر الجبوري
________________________________________
المصادر و المراجع:
*.مخطوطات:مركز إمارة الجبور/بغداد /خاص
*.كتاب العشائر العراقية /هوامش شرح الفرع والأصل /بحث خاص للدكتور محمد عبد الأمير القيسي
*. محمد حسن شراب، معجم العشائر الفلسطينية
*مراجعات الأستاذ :عبد الله السالم الجبوري (مؤرخ العرب)
................................................................................................
(الجزء الأول)

أولاً : أشهر القبائل العدنانية التي سكنت فلسطين .

العرب العدنانيون
أولاً : أشهر القبائل العدنانية التي سكنت فلسطين:
أولا: ربيعة: وهو ابن نزار بن معد بن عدنان. ومن أشهر قبائل ربيعة التي سكنت فلسطين، قبيلة عنزة: وهم بنو عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان . وكانت مواطن عنزة في أواسط نجد، بينه وبين شمال الحجاز.

وفي أوائل القرن الثامن عشر للميلاد شرعت بعض بطون عنزة تخرج من نجد وتزحف شمالا، طلبا للرعي والماء ، وما لبثت أن تمكنت من دخول حوران وشرق الأردن وانتزعت السيادة من السردية[1] . وقبل عام 1761 كانت عنزة تعد أكبر عشائر بادية الشام، تأخذ أموالا وفيرة من ركب الحج الشامي. ثم اخترقت هذه القبيلة أواسط سورية ونازعت عشائر حمص وحماة سيادتها ، وفرضت عليها الخوّة وتمكنت من الانتصار على عشائر حلب، وبذلك أصبحت عنزة سيدة بادية الشام حتى وادي الفرات وأطرف العراق. وتعد اليوم أعظم القبائل العربية ولها بطون عديدة في شمال الحجاز ، نجد ، الشام ، بادية الشام والعراق. ومن أشهر بطونها اليوم "الرولا" و"ولد علي" و"الدهامشة" ومن سلالات عنزة في فلسطين.

1. قبيلة الترابين في منطقة بئر السبع ، وتعود هذه القبيلة بأصلها إلى بني عطية الحجازية والتي تعرف أحيانا "عرب المعازة" نسبة إلى معازا بن أسد أي جد عنزة.
2. النتوش أو العطاونة من التياها في ديره بئر السبع ، وهم من بني عطية واليهم ينتسب آل النتشة في الخليل، وعائلة الهباب في يافا، وكذلك اهل قرية سكاكة في جبل نابلس، وعرب المحافظة في ديرة السبع.
3. عرب السوالمة ، يقيمون على بعد خمسة عشر كيلو شمال يافا، حم من "الرولة" أكبر عشائر عنزة.
4. عرب العنوز في قضاء حيفا ، وكانوا يقيمون في قرية المراح التي اندثرت في العهد البريطاني.
5. حمولة المنشطة ودار ناجي، وحمولة دار علي في كفر الديك من ولد علي من غترة.
6. حمولة النعيرات في ميثلون من أعمال جنين ، وبعض سكان النزلة من نواحي غزة. وسكان علار في قضاء طولكرم.
7. آل دهمش في اللد، وهم من الدهامشة من عنزة.
8. آل النمر، في مدينة نابلس.

ثانيا: بنو كنانة: من القبائل العدنانية، وكنانة الأب الثامن في عمود نسب رسول الله. ومن مشاهير كنانة في فلسطين: أحمد ابن الفقيه حسين بن أرسلان الرملي. عمّر في يافا برجا وكان يكثر الإقامة فيه، وهو الذي يعرف فيها باسم جامع الشيخ أرسلان بالبلدة القديمة، توفي بالقدس عام 844هـ ومنهم أحمد بن علي الكناني العسقلاني، المعروف بابن حجر، ولد ونشأ في مصر، نزل آباؤه مصر بعد خراب عسقلان عام 669هـ وهو صاحب فتح الباري في شرح صحيح البخاري والذي قيل فيه توريه لا هجرة بعد الفتح.

وإلى بني كنانة تنسب عائلة الخطيب في بيت المقدس، وهي مذكورة في المصادر القديمة باسم "ابن جماعة".

ثالثا: قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: نزلت مجموعات منها في أريحا، وتل خويلفة في ديار بئر السبع. ولعل "خربة قيس" في جبال نابلس دعيت باسمها هذا لنزول جماعات من قيس فيها.

وحمولة الإحفاه في برقة في جبال نابلس من قبيلة عتيبة وهذه من هوازن، من قيس وتفرعوا إلى : صلاح، وأبي عمر، وغلّس، والحاج.

ومن قيس عيلان، بنو عدوان، وهي أكبر قبائل شرقي الأردن[2]. نزلت جماعة منهم في بيت حانون بالقرب من غزة.

ومن قيس عيلان: بنو سليم، قوم الخنساء، وينسب إليهم الفوائد ومن أحفادهم بعض عشيرة عمار بن عجلان من الجبارات، وحمولة الفوائد من الترابين في ديار بئر السبع.

وبنو ذبيان: من قيس عيلان، ومن بطون ذبيان: فزارة، وإلى فزارة هذه تنتسب حمائل الحشابكة والصلاحات، والدبابسة في طلوزة في جبال نابلس.
وفي نحو 1814هـ نزلت جماعة من مواسي برقة شمالي فلسطين، والمواسي في فزارة اشتهر منهم "عقيلة بن موسى الحاسي"[3] الذي كانت له سطوة في مرج ابن عامر، وتوفي عام 1870م ودفن في أعبلين من أعمال حيفا. وبنو هلال من قيس عيلان، من العدنانية، ومن أحفاد بني هلال في فلسطين قبيلة التياها في لواء بئر السبع.

والغزاوية من قبائل بيسان يعودون بأصلهم إلى التياها ومن أعقاب بني هلال عرب الهنادي في جنوب فلسطين.

ومن قريش: من بني الحسن بن علي في فلسطين: عائلة الدباغ في يافا تعود بنسبها إلى الأدارسة عن طريق السيد عبد العزيز الدباغ بن مسعود الإدريسي الحسني.

وقبيلة الزعبي: عن طريق عبد القادر الجيلاني[4]، وهم منتشرون في الناصرة وقراها وفي يافا وحيفا وطوباس.

وتنسب إلى الحسن السبط، عن طريق الجيلاني أيضا عائلة زيد الكيلاني الفلسطينية ومن أشهر بني الحسن ظاهر العمر، الذي ينتسب إلى حمولة الزيادنة من أعقاب الحسن بن علي، وهؤلاء الأعقاب منتشرون في الناصرة وفي بعض قرى الجليل، ومنهم جماعة في ياصيد من عمل نابلس.

ومن الحسنيين: عائلة أبو الرب في بلاد جنين، وآل البرقاوي في نواحي طولكرم. والوحيدي من ترابين بئر السبع. وعائلة اليشرطي في عكا والعلما في جباليا- قطاع غزة- والمسامقة في الفالوجة.

والحسينيون، أبناء الحسين السبط وليس للحسين عقب إلا من زين العابدين علي بن الحسين، ومن العائلات التي تنتمي إلى الحسين: المؤمنية، والصمادية، والقضاة، وسعادة- في أم الفحم، وغيرها في قرى عرابة وسيلة الحارثية والسوافير وبيتا وجبارات الوحيدي، وآل الحسيني في بيت المقدس.

وفي فلسطين جماعات تذكر أنها من الأشراف دون تحديد، منهم: القلازين من عرب بئر السبع، وآل قراجا في صفا وحلحول، وسكان قرية الشيوخ.

وكان يعد شريفا كل من كان من أجل البيت، سواء أكان حسنيا أم حسينيا، أو علويا من ذرية محمد بن الحنفية، أم جعفريا، أم عقيليا أم عباسيا، فلما ولي الفاطميون أمر مصر، قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين.

والجعافرة: بنو جعفر الطيار بن أبي طالب، أخو علي بن أبي طالب، ومن أحفاد جعفر الطيار عائلات: هاشم، الحنبلي، والنقيب في نابلس.

العباسيون، بنو العباس بن عبد المطلب، ومن سلائلهم من فلسطين آل الغصين في غزة والرملة. والغصينات من عشيرة القلازين من التياها في ديرة بئر السبع. وآل العباسي في صفد، وحمولة الحواترة في جبل نابلس وآل شراب في منطقة غزة.

ومن آل عمر بن الخطاب بعض سكان جماعين، وسرطة، وبيت عور، وآل العوري في بيت المقدس، وجاد الله في رافات، والمسادين في قرى برقين وكفر دان وفقوعة وصندلة، والعناني في حلحول.

ومن سلالة عمر بن الخطاب الولي المشهور: علي بن عليل، ومن أعقابه العراقيب في حمامة، ونزلت جماعة منهم في دورا الخليل والعباسية. وعائلات الخيري، والتاجي، وأبو الهدى في الرملة ويافا وعكا.

وعائلة العمري في صفورية من أعمال الناصرة، وعرفت فيها باسم جدها عبد الهادي.

ومن بني مخزوم من قريش: عائلة الخالدي، نسبة إلى بني مخزوم وليس إلى خالد بن الوليد المخزومي، لأن خالد بن الوليد انقطع عقبة منذ القرن الثاني للهجرة وعشيرة الولايدة من جبارات بئر السبع، والخالدي في جنين وفي حطين.

وبنو عامر بن لؤي: من قريش، وينسب إلى عامر بن لؤي عائلة النخالة في غزة وفي القرن الهجري التاسع نزلت جماعة من آل النخال دمشق وحملت اسم العزي وأول من هاجر منهم أحمد بن عبد الله، ولد وتعلم في غزة وهاجر إلى دمشق، عهد إليه برياسة الفتوى.

والخلاصة فإن أكثر أهل فلسطين من اليمن، لخم وجذام، حتى كان يقال لفلسطين بلاد لخم وجذام. وانضم إليهم العدنانيون بعد الفتح.

وقد تغيرت أسماء عائلات فلسطين بين حين وآخر لأسباب عدة، فبعضهم جعل نسبة إلى أحد أجداده، أو إلى من كان بارزا من بني قومه في الكرم والذكاء أو الشجاعة، أو نسب نفسه إلى البلدان التي نزلوها. ومن الملاحظ أنه ليس كل من ينتمي إلى عشيرة أو حمولة، يكون منها نسبيا وإنما في العشيرة والحمولة، من انضم إليها للحماية، والحلف والولاء. وعشائر بئر السبع بصورة خاصة، جمعت أشتاتا، لا يضمهم نسب واحد، وكان ذلك تجمعا إدرايا أحيانا تفرضه الحكومة.

وفي فلسطين أشتات من أعقاب من نزلها من الناس واستقروا فيها، من الأتراك والأكراد والألبان والشركس والبوشناق وغيرهم وحمل بعضهم أسماء الأقوام أو المدن التي انتسبوا إليها ، فقيل: الترك والارناؤط، والشركس والبشناق والتركمان. وكان التركمان قد دخلوا البلاد في العهد الصلاحي، حيث شاركوا في طرد الصليبيين، ويوجد التركمان في قضاء حيفا ومرج بني عامر، ومنهم العلاقمة، وفي غزة اليوم حي يعرف باسم حي التركمان نسبة إلى ساكنيه ولكن تركمان فلسطين استعربوا وحسنت عروبتهم، وذابوا في البوتقة الفلسطينية ولا يعرفون لهم وطنا إلا فلسطين.
ثانياً : طبقات الأنساب في فلسطين:

1. طبقات الأنساب عند العرب:
جعل علماء الأنساب طبقات أنساب العرب ست طبقات.
الطبقة الأولى: الشعب: وهو النسب الأبعد الذي تنتسب إليه القبائل، مثل عدنان وسمي شعبا لأن القبائل تتشعب منه، ويجمع على شعوب.
الطبقة الثانية: القبيلة، وهي أحد فروع الشعب، مثل ربيعة، مضر.
الطبقة الثالثة: العمارة، وهي أحد فروع القبيلة، مثل قريش، وكنانة.
الطبقة الرابعة: البطن، وهو الفرع من العمارة مثل: بني عبد مناف، وبني مخزوم.
الطبقة الخامسة: الفخذ، وهو أحد فروع البطن، مثل: بني هاشم وبني أمية.
الطبقة السادسة: الفصيلة، وهي ما انقسم فيه انساب الفخذ، كبني العباس وبني أبي طالب.
فهي إذن من الأعلى إلى الأدنى، أم من الأكبر إلى الأصغر:
الشعب، فالقبيلة، فالعمارة، فالبطن، فالفخذ، والفصيلة. ومنهم من جعلها عشر طبقات.
الجذم، فالجماهير، فالشعوب فالقبائل فالعمائر فالبطون فالأفخاذ فالعشائر فالفصائل فالرهط.

2. طبقات الأنساب في فلسطين:
في فلسطين : مدينة وقرية وتجمعات قبلية.
ولكل مجتمع مذهبه في جمع شتات الناس:
1. أما المدينة الكبيرة، فقل أن يوجد فيها تجمعات كبيرة مبنية على النسب لأن مجتمعها يتكون من المهاجرين من الريف والبادية، والهجرة غالبا لا تكون جماعية. ولأن طبيعة العمران تمنع من التجمع المبني على النسب فلو هاجر خمسة أخوة إلى مدينة كبرى فإنه يصعب عليهم أن يتجاوروا في المساكن، ولذلك تجد كل واحد في حي من أحياء المدينة، ولهذا تضعف العصبية، لتفرق المساكن أولا، ولعدم حاجة من يسكن المدينة إلى التقوية بالنسب، لأن الحياة في المدينة تعتمد على العمل اليومي، ولأن الشرطة توفر لابن المدينة الحماية، واسترداد الحقوق المغصوبة. ولذلك فإن المدن التجارية الكبرى في فلسطين تقوم على الأسرة أو العائلة التي تضم عددا قليلا من الأسر. وينطبق هذا على مدن حيفا، يافا، و عكا...

2. وهناك مدن أخرى تشمل التجمعات الكبيرة المبنية على النسب وتشمل أيضا الأسر الفردية، وينطبق هذا على القدس، وغزة، والخليل، ونابلس، وصفد والناصرة واللد والرملة.. ففي هذه المدن كان يوجد عدد من العائلات الكبيرة التي يجمعها نسب واحد، مع وجود الأسر المهاجرة إلى المدينة. ويطلقون على التجمع الكبير المبني على النسب اسم عائلة فيقولون في القدس: عائلة الحسيني، النشا شيبي، وفي نابلس طوقان وفي الخليل التميمي، وفي غزة الشوا، والريس...إلخ .

3. أما في قرى فلسطين، فإنها تقوم غالبا على التجمع المبني على النسب ويستخدمون للتجمع ثلاثة أسماء: بعضهم يسمي التجمع عائلة وبعضهم يسميه حمولة أو حامولة وبعضهم يسميه الربع. وكل حمولة أو ربع، تسكن متجاورة غالبا. ورأيت بعض أهل القرى يسمون التجمع عشيرة، مثال قرية الدوايمة وربما كان هذا بسبب قربها من أطرفا بئر السبع.

4. أما التجمعات القبلية، فهذه تكون قي قضاء بئر السبع، وفي الغور وفي شمال فلسطين في نواحي الحولة وطبرية، وعلى ضفاف الوديان والأنهار.

أ‌. أما عرب قضاء بئر السبع: فإنهم يتجمعون على الأساس القبلي: ويقسمون التجمع إلى ثلاثة أقسام: وتقسم إلى عشائر، وكل عشيرة إلى حمايل.
ب‌. وأما عرب الشمال، فأكثر ما يطلق على تجمعاتهم اسم عرب فيقولون عرب السواحرة، وعرب النبي روبين.
وبهذا نلخص مصطلحات طبقات الأنساب في فلسطين.
1. في المدن: العائلة والأسرة.
2. في القرى: الحمولة[5] والربع[6] أو العائلة.
3. في التجمعات القبلية: القبيلة والعشيرة والحمولة.
ثالثا: القبائل العربية الحديثة في فلسطين:

والسبب في إفراد القبائل بهذه الكلمة، مع أنها مشمولة في المعجم أن هذه القبائل لاتساع دائرتها، يصعب تحديد المكان الذي تسكن فيه، فقولنا إن قبيلة الترابين من بئر السبع، لا يعد تحديدا لمكان السكن، لاتساع قضاء بئر السبع، ولذلك أحببت أن أفراد القبائل بهذا البحث مع ورود القبائل والعشائر موزعة على حروفها في ترتيب الأسماء.

القبائل في قضاء بئر السبع: وهذه القبائل مزيج من عشائر مختلفة وقبائل منوعة، فالكثير من فروع القبيلة لا يمت بالنسب الأصلي للقبيلة فقد يكونون من حلفائهم أو مستجيرين، او أعوانا لهم، وغلبتهم التسمية وتقادم الزمن عليهم فأصبحوا منهم، وفي قبائل بئر السبع بوجه خاص، فإن الحكومات المتوالية كانت تجمعهم تحت اسم واحد ليسهل قيادتهم، فجمعتهم الحكومات للإدارة لا للنسب.

وفي بئر سبع قبائل هي: الحناجرة، والجبارات، والترابين ، والتياها، والعزازمة، والسعيديون واللحيوات، والأحيوات. وهذا تفصيل عن عشائر وحمايل كل قبيلة:

أولا: قبيلة الحناجرة:
يسكنون في الجنوب الشرقي من غزة، وتمتد منازلهم إلى جوار دير البلح. والراجح أن اسم الحناجرة، نسبة إلى جبل يسمى حنجر وتتألف قبيلة الحناجرة من أربع عشائر:
1.وتضم الحمايل التالية: بدرين وعربين ونعيمات ونخيلات ونعامين .
2. الضواهرة: وتتألف من حمايل: المصالحة وعمارين والضواهرة، والعوامرة والعوايشة.
3. الحمدات: وحمايلها: أبو حجاج والمناديل السلاسلة والسميري.
4. عشيرة النصيرات[7]: وتضم حمايل الفقيرين وكرشان وقرعان.

ثانيا: قبيلة الجبارات[8]:
ينزلون في الشمال الشرقي من غزة، وتمتد أراضيهم إلى جوار قريتي بربر والفالوجة. وتتألف من ثلاث عشرة عشيرة وهي:
1. عشيرة أبي جابر: وتضم حمايل: أبو جابر، وأبو جرار، ومكاحلة، وحصضابين، وأولاد حسين.
2. ارتيمات[9] أبي العدوس: وتضم حمايل: صوايحة، وزيود، وحلاف، وعايد وراجفي، وزريقات.
3. ارتيمات الفقراء: وحمايلها: مشارفة، وزريقات، وخصوصة، وربيلات.
4. قلازين جبارات: وحمايلهم: الثوابتة، وأبو تربان، وشغيبات.
5. حسنات بن صباح: وتضم صبايحة، وعوادرة.
6. عمار بن عجلان: وتتألف من فوايدة، ومذاكير، وحليسات، ورويتبية.
7. جبارات الوحيدي: ويقولون إنهم من نسل الحسين بن علي.
8. سعادنة النويري: وتتألف من نويري، وأبو فريح، وعليوات، و معامعة.
9. سعادنة أبي جريبان: ومن حمايلهم: هليلات، وجرابين، وشلايلة، وعليوات، وقوم أبو قعيد، وابن دحيلان.
10.جبارات الدقس: وتتألف من الدقوس وزيادات، وعشيبان.
11.شواركة بن رفيع: وتتألف من سواركة، ومنايعة.
12.ولايدة وهم حمولتان: مطارقية، ولايدة.
13.الرواوعة: وهم حمولتان: خلاويون، ومصريون.

ثالثا: قبيلة الترابين:
تقع منازلهم غربي قضاء بئر السبع، ولهم الأراضي الواقعة بين الحناجرة وسيناء، وتحيط بهم قبيلة العزازمة من الشرق، والتياها من الشمال وتتألف إداريا[10] من عشرين عشيرة.
1. نجمات الصانع: وتضم: الصناع، الشبايبة، والمحافظة.
2. نجمات الصوفي[11]: وتضم: الصوفة، والسنايمة، والعوايشة، وزبيدات، والرميلات، والشلالفة، والنعامين، والفوايدة.
3. نجمات أبي عادرة: وتتألف من العوادرة، وشيوخ العيد.
4. نجمات أبي صوصين.
5. نجمات القصار: وحمايلها: العرجان، والهواشلة، والطيوز، وجرابعة، وعويضات، وحمران، وبهادرة، وجواعدة، وجعيلات.
6. نجمات أبي صهيبان: وحمايلها: قضاة، وسلاطين، وبطاطخة، ومسامحة، وعيايدة، وأبو صيام، وصهابين، وحلاذين، وحسنات، وعيال غانم، وشعوت، وبراهمة، وسطرية، وكوارعة.
7. غوالي أبو ستة: حمايلها: الستوت، والتوالخة، وشويان، وطعيمات، وعالات.
8. غوالي أبي الحصين: وتضم الحصينات والمغاضبة والخمامشة والتعابين والسطرية.
9. غوالي أبي شلهوب: وتضم الشلاهبة، والمررة.
10.غوالي أبي ختلة: وتضم أبو ختلة وأبو خرما.
11.غوالي أبي بكرة: وتضم البكور وأبو شتيه، والعبيد، والحميدي.
12.غوالي أبي عمرة: وتضم السمامرة، والكحوس، والكرور، وأبو نصر الله.
13.غوالي الزريعي: وتتألف من: أبو عويلي وزريعيين، وعدوين، وعوازمة، وملالحة وحميديين.
14.غوالي العمور: وتضم: العمور، والعدينيين.
15.غوالي النبعات: وتضم الجرامية، والعطيات، والجهامات، والبحابصة، والدلوع.
16.وحيدات الترابين: وتضم الوحيدات، والعابد وحمايدة[12].
17.حسنات أبي معليق: وتشمل الحسنات والعوامرة.
18.جراوين أبي غليون: وتضم الغلاينة، والعوايضة، والجلالدة، والشناترة، والغنيمات.
19.جراوين أبي يحيى: وتضم حيان وسباتين.
20.جراوين أبي صعليك: وتتألف من الصعالكة، والعودات، والزوايدة والسراحين والمصابحة.

رابعا: قبيلة التياها[13]:
يسكنون الأراضي الواقعة بين قضاء الخليل والبحر الميت وبين أراضي الجبارات والترابين والعزازمة والسعيدين وتتألف من ست وعشرين عشيرة[14] هي:
1. حكوك الهزيل: وتتألف من الهزيل وسعوديين وكواشفة.
2. حكوك الأسد: وتتألف من الأسد ودبسان.
3. حكوك أبي عبدون: وأقسامها أبو عبدون وسمامرة وحجوج، وجبرين وصبابحة.
4. حكوك البريقي: وأقسامها: برقيين وبحيري وحمامدة.
5. بلى: وتضم العرادات، والقرينات، وهروف وزبالة.
6. علامات أبي لية: وتضم المزاغيل والشلوح.
7. علامات أبي جقيم: وتتالف من جقيمات وزوايدة وجبانين.
8. علامات أبي شنار: وتضم أبو شنار وبواطلة.
9. الشلاليون: وتتألف من الشلاليين والغيوث، والنواجعة، وفنشان، وقضاة وسعادنة.
10.قديرات أبي رقيق: وتضم الرفايعة ونواديه وصلالبة وعصيات.
11.قديرات الصانع: وتشمل الصناع وسبايته وزباركة و قيلي ونباري.
12.قديرات أبي كف: وتتألف من الكفوف، والطرشان و البطون.
13.قديرات[15] الأعسم: وتشتمل عثمان وهواشلة والميديين.
14.ظلام أبي ربيعة: وأقسامهم: ربيعان، والمحمديون والقرعان.
15.ظلام أبو جويعد : وفروعهم رحاحلة ، وبدور، ومعايدة ، وصرايعة .
16.ظلام أبي قرينات: وأقسامهم غولة وغنامين وأبو قرينات وعيال سليمان.
17.رماضين مسامرة: وتشمل زغارية ونقايرة ومسامرة ودغاغمة وعجارمة.
18.رماضيين الشعور: وتتألف من الشعور والمليحات والزغارنة والدغاغمة والسواعد.
19.بنو عقبة[16]: وتتألف من قريش وصبيحات وطورة[17]، وقطاطوة[18].
20.النتوش: وتضم العطاونة، والشواربة والطلالقة والنعامين والسلالمة والحمادين والزوايدة والقطاطوة.
21.الرواشدة: وتضم الرواشدة والزوارعة.
22.البدينات: وتضم الخطاطبة، والربايعة والعوانسة والعايدي، والقريناوية .......يتبع



(لإجلهم زهور الحرية)

(حق الأرض…وثبات اليقين بملكية الوطن
فلسطين العربية:كل العشائر العربية في فلسطين)
(( مع بحث شامل عن العوامرة الجهنيه)) /سمر الجبوري
________________________________________
المصادر و المراجع:
*.مخطوطات:مركز إمارة الجبور/بغداد /خاص
*.كتاب العشائر العراقية /هوامش شرح الفرع والأصل /بحث خاص للدكتور محمد عبد الأمير القيسي
*. محمد حسن شراب، معجم العشائر الفلسطينية
*مراجعات الأستاذ :عبد الله السالم الجبوري (مؤرخ العرب)
___________________________________________________
الجزء الثاني

22.البدينات: وتضم الخطاطبة، والربايعة والعوانسة والعايدي، والقريناوية والقطاطوة.
23.القلازين: وتضم الغصينات، والقطامين، والحمودات، والعفايرة والدبابغة.
24.الجنابيب: وتضم: الكشاخرة، وجوج وجنانبيب.

خامسا: قبيلة العزازمة[19]:
يقطنون في جنوب قضاء بئر السبع: ومنازلهم مترامية الأطراف فهي تمتد من بئر السبع حتى وادي العربة، وحدود سيناء وتتألف من عشر عشائر، هي:
1. المحمديون[20]: وتضم الجخادمة، والمعامير والشياحين و الملاطعة وعرون والمواضي وزبيلات وحجيات وشماعلة وحجوج وعوايشة ورسيسان ونغامشة وبوشية وفشقان وعمرات وقطاطوة ومصافير.
2. الصبحيون: وتشمل الغريبات والطبايعة وعقلان والطواقين والعتايقة والقطافين والعوران والوافية.
3. الصبيحات: وتشمل الرقيبات والمساقية السمران.
4. الزربة: ويضم إليها البتاتزة.
5. الفراحين: ومنهم عيال عيد وعيال عياد وجليقات والفران.
قبيلة الجبارات:
مضاربهم في المنطقة الواقعة إلى الشمال الغربي من بئر السبع وشمال شرقي غزة بجوار أراضي قريتي برير والفالوجا، وتضم قبيلة الجبارات 13 عشيرة بلغ تعدادها عام 1946 نحو 7530 شخصاً ، وهذه العشائر هي:
1. أبو جابر وتضم حمايل: أبو جابر، أبو جرار، مكاحلة، هضابين، أولاد حسين، وغرباء.
2. ارتيمات أبو العدوس: صوايحة، (وينسبون إلى عرب شمر وأصلها طيء). زيود، حلاف، عايد، أمارة، راجفي، وزريقات.
3. ارتيمات الفقراء وحمايلها: مشارفة، زريقات، خوصة، وربيلات.
4. قلازين جبارات وتضم: الثوابتة، ابن تربان، شغيبات.
5. حسنات بن صباح: صبايحة، عواودة، وغرباء.
6. عمار بن عجلان وتتألف من: فوايدة، روتيبية، مذاكير، وحليسات.
7. جبارات الوحيدي: (ويقال أن نسبهم يرجع إلى الحسينيين).
8. سعادنة النويري وتتألف من نويري، أبو فريح، عليوات، معامصة.
9. سعادنة أبي جريبان وتتألف من حمايل: هليلات، جرابين، شلايلة، عليوات، قوم أبو قعيد، بن دحيلان، وغرباء.
10. جبارات الدقس وتضم: الدقوس، زيادات، عشيبان وغرباء.
11. سواركة بن رفيع وتضم: سواركة، منايعة.
12. ولايدة وتتألف من: ولايدة، مطارقية.
13. الرواوعة وهم حمولتان: خلاويون، ومصريون.

أهم مواقع الجبارات:
1. الدقس: على مسافة 7كم شرقي قرية برير.
2. أبوجابر: على مسافة 10كم جنوب الفالوجة.
3. الثوابتة: جنوب شرقي برير بنحو أربعة كم.
4. تل الحسي: على بعد 26كم شمال شرقي غزة.
5. خربة عجلان: شرقي برير بنحو 8كم.
6. تل المالحة: إلى الشرق من تل النجيلة.
7. تل النجيلة: جنوب شرقي خربة عجلان.

قبيلة الحناجره:
وهم لجهينة
تقع مساكنهم في المنطقة الواقعة بين غزة وبئر السبع . بلغ تعدادهم عام 1946 نحو 1725 نسمة وأهم عشائرهم هي:
1. وتضم حمايل: بدرين، عربين، نعيمات، نخيلات، نعاميين، أبو فياض، عطويين، دحارجة، أبو خطاب.
2. الحمدات : وتضم الظواهرة، المصالحة، عمارين، العوامرة، العوايشة، المناديل، السلالة، أبو عريف، والعماويين.
3. النصيرات (وهم من سلائل الأوس والخزرج الذين عرفوا بالأنصار) وهم قبيلة مستقلة عن الحناجرة يقطنون في منطقة الدميثة وادي السلقة شرق دير البلح 3 كم ومنطقة الزوايدة التي تقع غرب الدميثية حتى البحر، وزوايدة وخوالدة، كرشان، وقرعان، ومصادرة، وشلوط، والسعايدة.

أهم مواقع الحناجرة:
1. تقع إلى الجنوب من غزة بنحو 12كم.
2. البريج: إلى الشمال من الدميثية.
3. منطقة وادي غزة: جنوب مدينة غزة.
4. منطقة الشويحي: جنوب شرق غزة.
5. منطقة السراويل: جنوب شرق غزة بحوالي 13كم.
ملحق للعوامره الجهنيه في مصر/اسناد تاريخي))
.
ويقول علي باشا مبارك في معرض حديثه عن قرية جهينة هذه في كتابه (( الخطط التوفيقية ))
(( وأهلها أكثر من عشرة آلاف نسمة من عرب جهينة القبيلة المشهورة, ولهم كرم زائد,
وشهامة وفصاحة لسان, وذكاء وفطنة, وثبات جنان )) وذكر أنهم أصبحوا يعاملون معاملة
الفلاحين – أي لم يعودوا يعاملون معاملة البدو الذين كان يطبق عليهم نظام إداري خاص – إلى
أن قال : (( ولهم خبرة تامة بفلاحة الأرض ويقتنون جياد الخيل, وفاره الحمير, وعراب الإبل. ))
.
الوثائق النبوية السياسية لجهينة :
كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة كتب إلى رجالات جهينة يؤمنهم فيها أو يدعو إلى
انتصار المسلمين لهم أو يمكن لهم في بعض الأماكن ويقطعهم إياها.
وقد أحتفظ التاريخ ببعض هذه الوثائق العظيمة نوردها فيما يلي :
الوثيقة الأولى : لني الربعة من زرعة وبني الربعة من جهينة :
(( إنهم آمنون على أنفسهم وأموالهم وأن لهم النصر على من ظلمهم أو حاربهم إلا في الدين
والأهل, ولأهل باديتهم من بر منهم واتقى ما لحاضرتهم, والله المستعان ))
وفي هذه الوثيقة النبوية الشريفة يؤمن النبي الكريم بني زرعة وبني الربعة من جهينة ويضمن لهم
النصر على من ظلمهم أو حاربهم, وجعل ذلك العهد لأهل البادية إذا بروا واتقوا وإن كان
معقودا مع أهل الحاضرة.
الوثيقة الثانية : لعمرو بن معبد, وبني الحرقة, وبني الجرمز من جهينة :
(( بسم الله الرحمن الرحيم, هذا كتاب من محمد النبي رسول الله لبني الجرمز بن ربيعة وهم من
جهينة, أنهم آمنون ببلادهم وأن لهم ما أسلموا عليه, وكتب المغيرة )).
الوثيقة الثالثة : إقطاع لعوسجة بن حرملة الجهني :
(( بسم الله الرحمن الرحيم, هذا ما أعطى الرسول عوسجة بن حرملة الجهني من ذي المروة,
أعطاه ما بين بلكثة إلى المصنعة, إلى الجفلات, إلى الحد جبل القبلة لا يحاقة فيها أحد ومن حاقة فلا
حق له, وحقه حق )).
الوثيقة الرابعة : إلى بني جهينة أيضا :
(( عن عبد الله بن عكيم الجهني قال : أتانا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأرض جهينة,
وأنا غلام شاب قبل وفاته بشهر أو شهرين, (( أن لا ينتفعوا من الميتة بأهاب ولا عصب )).
الوثيقة الخامسة :
(( هذا ما أعطى محمد النبي بني شمخ ( من جهينة ) أعطاهم ما خطوا من صفينة وما حرثوا, ومن
حاقهم فلا حق له وحقهم حق, وكتب العلاء بن عقبة وشهد
الوثيقة السادسة : لجهينة أيضا :
(( بسم الله الرحمن الرحيم, هذا كتاب من الله العزيز, على لسان رسوله بحق صادق وكتاب ناطق
مع عمرو بن مرة لجهينة بن زيد : أن لكم بطون الأرض وسهولها وتلال الأودية وظهورها على
أن ترعوا نباتها وتشربوا ماءها, على أن تؤدوا الخمس, وفي التبعة والصريمة شاتان إذا اجتمعا,
فرقتا فشاة شاة, ليس على أهل المثير صدقة ولا على الواردة لبقة, والله شهيد على ما بيننا ومن
حضر من المسلمين)).))

(جهينة في فلسطين والأردن)
مع بداية الفتح الإسلامي انتشرت جهينة في فلسطين كما انتشرت في الشام, وقد نزل بشير بن
عقربة أبو اليمان الجهني(1), استشهد أبوه يوم أحد فنزل فلسطين وسكنها, قال البخاري : أن
بشير معروف بالفلسطيني مات عام 85هـ بقرية من قرى فلسطين بالقرب من الخليل,(2) ومن
بطون جهينة في فلسطين الجرادات تعود بأصلها إلى عشيرة المشاعلة(3) الحجازية, نزل أجدادهم
شرق الأردن ومنها نزحوا إلى قرية نصير من أعمال الخليل, كما انتشروا بالمجدل في بلاد غزة
ويافا, حيث يعرفون بها باسم عائلة الطاهر والجرادات منتشرون أيضا في محافظة اربد.
ومن بطون جهينة في فلسطين الضواحك في برية الخليل وعشيرة تتبع الجبورفي طبائعها لانها خالطتهم وكادت ان تسمى بهم وهي إحدى بطون
الكعانبة في شرق الأردن تحمل اسم جهينة, وفي ديار السبع موقع تحمل اسم جهينة مثل وادي
الجهنية.
جهينة في الشام
وفي الفتوحات الإسلامية اندفعت جهينة إلى بلاد الشام, واستقرت في مواطن عديدة إذ أشار
الهمداني إلى بعضها بقوله : وللخم أيضا الجولان وما يليها من البلاد, نوى, والبثيني, وشعث
من أرض حوران, وتخالطهم في هذه المواضع جهينة وذبيان. وفي ترجمة لاثنين من الجهنيين عمرو
بن مرة بن عبس أن له صحبة وولدا بدمشق والشام هو عوسجة بن حرملة, وقد عقد له رسول
الله – صلى الله عليه وسلم – على ألف رجل من جهينة وأقطعة دامر(4) وهو موضع بالشام.
ـــــــــــــــــــــ
1- يقول الناسخ ابن غنيم : في الأصل كتب ( الجهيني) بزيادة الياء, وهو خطأ, تكرر كثيراً في الكتاب.
2- ويقال : بشر بن عرفطة الجهني, نزل فلسطين وتوفي بها ودفن, وقبره بقرية الدويمة بفلسطين, بحارة تسمى بخربة بشر, ولا زالت معروفة.
3- قال المؤلف : المشاعلة : فخذ من فخوذ جهينة المعروفة اليوم (( بينبع )).
4- قال المؤلف : دامر : وهو ما يطلق عليه اليوم بدمشق دمر.
جهينة في العراق
هاجرت بعض من بطون جهينة وأفخاذها من موطنها بالحجاز إلى بلاد الرافدين العراق, وإن كنا
لا نعرف بأي زمن رحلت ولكن نفترض أنها قدمت إلى العراق فاتحة مع جيوش المسلمين(1),
بقيادة سعد بن أبي وقاص, وأسهمت في فتح المدائن ثم انتشرت في العراق شمالا وجنوبا.
يقول الطبري : (( ثم دخلت سنة سبعة عشر ففيها اختطت الكوفة..إلى أن يقول وأنزل في
غرب الصحن بجاله وبجيلة على طريق, وجديلة وأخلاط على طريق, وجهينة على طريق. فكان
هذا هو بداية انتشار جهينة في العراق, ولهذا نجد معلما من معالم تلك القبيلة في البصرة وهو
وجود مسجد لها.
ومن أجود البحوث وأجملها التي كتبت عن جهينة في مصر والسودان في الوقت الحاضر هو ما
كتبه الكاتب المصري الأستاذ إبراهيم الفحام في مجلة الدرة, ولقد عرجت على إيراد هذا البحث
في فصل جهينة من هذا المؤلف كاملا, ولعل المتتبع لتاريخ هذه القبيلة يجد فيه الفائدة والمنفعة,
ولقد عاد الكاتب في بحثه إلى مراجع عديدة موثوق بها وبتاريخها, وهي من أهم المراجع التاريخية
الهامة التي لا يتطرق إليها الشك, وفي هذا البحث يثبت المؤلف حقيقة تاريخية جديدة وهي أن
قبيلة جهينة تصدت لقوات الاحتلال الفرنسي في زمن الحملة الفرنسية, وقد آزرتها بعض الجهات
المسلحة التي قدمت من ينبع عبر البحر, ومن الثابت لدينا تاريخيا أنه عندما نادى المنادي في مدن
الحجاز وبواديها في أواخر عام 1899م يدعو إلى الجهاد في سبيل تحرير مصر من الفرنسيين تدفق
آلاف المهاجرين من ينبع على ميناء القصير للذود عن مصر وبذلوا الكثير من الأموال
للمجاهدين كما خرج الآلاف من أشراف ينبع للجهاد وسجلوا صفحة مشرفة في تاريخ الجهاد
وعرفهم ضباط الحملة الفرنسية باسم ((أشراف ينبع)).
وبعمائمهم الخضراء وأجسامهم الضامرة وجرأتهم النادرة, لكن في حين أن قادة الحملة الفرنسية
ومؤرخيها أشادوا بجهاد الذين خرجوا من ينبع وسجلوا تفصيلاتهم فإن معظم مؤرخينا مروا
للأسف بهذا الحدث مروراً عابرا, ويقول ((كريستوفر هارولد)) الذي كتب تاريخا موثقا بجهوده
خلال وجوده في مصر (( أما مصدر الرعب في الإمدادات التي

تلقاها مراد زعيم المماليك هو
المحاربون عرب الحجاز بقيادة الشريف حسن شريف ينبع )).
لا شك أن جهاد عرب الحجاز في معركة تحرير مصر قد ساهم إسهاماً كبيراً في حرمان الجيش
الفرنسي من الانتصار انتصاراً حاسماً, ولقد لقي الفرنسيون مقاومة لم يعرفوا مثلها في شراستها,
ولا زال لهؤلاء الجدود الذين خرجوا من ينبع للذود عن مصر أحفادهم, يعرفون اليوم بمسمياتهم
كأسر لا زالت باقية في صعيد مصر تربطهم أواصر القربى بأبناء عمومتهم في ينبع والبعض منهم
رجع إلى موطنه الأصلي.

شعـراء مـن جهينـة :
كانت تعيش قبيلة جهينة في بلادها في شبة عزلة وإخلاد إلى السكون؛ وجهينة منازلها ينبع ومنازل
أخرى؛ ولعلنا نقول أن عزلة القبيلة هي التي سببت قلة المروي من شعر شعرائها المتقدمين؛ ومع
ذلك ففي كتب الأدب مجموعة من الشعر منسوبة إلى قبيلة جهينة؛ وما نقدمه في هذا الفصل هو
كل ما عثرنا عليه؛ ولعلنا نعثر على شعر شعراء أخرين مستقبلاً فنضمنه الطبعة القادمة من هذا
المؤلف بمشيئة الله :
الشاعر : سلمة بن الحجاج الجهني :
ومن مشاهير شعراء قبيلة جهينة الشاعر سلمة بن الحجاج الجهني؛ الذي أورد البحتري في حماسته
له هذه المقطوعة التي يقول فيها:
رُدَيْنَةُ لو عَلمتِ غَداةَ جينا على أضمامنا وقد اجتوَيْنا
فقالوا يَا آل بُهثَة إذ لقونا فقلنا: احسنو قَولاً جُهَيْنا
فلما أن تلاقينا وثُبنا جنحنا للكلاكل وارتمينا
فلما لم نَدع قوساً وسهما مشينا نحوهم، ومشوا إلينا
تلألؤ مزنة زافت لأخرى إذا حجلوا بأضياف ردينا
شددنا شدةٍ فقتلت منهم ثلاثة فتية ورميتُ فَيْنا
وشدوا مثلها أخرى علينا فجروا مثلهم، ورَمَوا جُوَينا
فآبوا بالرماح محطمات وابنا بالسيوف قد انحينا
وباتوا ليلهم ولهم أُحاحُ ولو خفَّتْ لنا الجرحى سريْنا
وهذه القصيدة قالها ي وقعة جرت بينهم وبين بني سليم؛ ولعلنا نجد على نمط هذه القصيدة
قصيدة أخرى منسوبة لشاعر آخر من جهينة وهو : عبد الشارق بن عبد العزى الجهني؛
أوردها أبو تمام في ديوان الحماسة وهي من المنصفات :
ألا حييت عنا يا ردينا نحييها وإن كرمت علنا
ردينة لو رأيت غداة جينا على أضمامنا وقد اجتوينا
فأرسلنا أبا عمر ربيئا فقال ألا انعموا بالقوم عينا
ودسوا فارسا منهم عشاء فلم نغدر بفارسهم لدينا
فجاؤا عاربا بردا وجينا كمثل السيل نركب وازعينا
تنادوا يا لبهثة إذا رأونا فقلنا أحسنوا ضرباً جهينا
سمعنا دعوة عن ظهر غيب فجلنا جولة ثم ارعوينا
فلما أن توقفنا قليلا أنخنا للكلاكل فارتمينا
فلما لم ندع قوساً وسهماً مشينا نحوهم ومشوا إلينا
ثلألؤ مزنة برقة لأخرى إذا حجلوا بأسياف ردينا
وشدوا شدة أخرى فجروا بأرجل مثلهم ورموا جوينا
وكان أخو جوين ذا حفاظ وكان القتل للفتيان زينا
فآبوا بالرماح مكسرات وأبنا بالسيوف وقد انحنينا
فباتوا بالصعيد ولهم أحاح ولو خفت لنا الكلمى سرينا
ونجد القصيدتين متقاربتان معنىً ووزناً؛ وإن كانتا مختلفتين في بعض الأبيات؛ فلربما قلد أحد
الشاعرين الآخر؛ ولا عيب في ذلك .
الشاعر : هلال بن سدوس الجهني :
من شعره :
وحسوة حزن تمزرتها ورددت في الصدر منها غليلا
خلوت بنفسي فعاتبتها وقلت لها ويك صبرا جميلا
وأنبأتها أنها تبتلى وألا تلبث إلا قليلا
الشاعر : العلاء بن موسى الجهني :
من شعره :
أتعرف دارا بين رضم وأمهد لمي تعف غير نؤى وموقد
ومن شعره :
مضاض غدرت الحب والحب صادق وللحب سلطان يعز اقتداره
غدرت ولم أغدر وللعهد موثق وليس فتى من لا يقر قراره
إذا جاءني ليل تململت بالذي دعا كبدي حتى تمكن ناره
ابيت أقاسي النجم والليل دامس وللنجم قطب لا يدور مداره
إذا غاب لم أشهد وكان محله محلي وداري حيثما كان داره
إذا هاج ما عندي لأول عهده علاء اشتعال ما يطاق استعاره
ويقول في قصيدة أخرى :
رقية قلبي تباين صدعه وللحب مني شاهده ودليله
رأيت الهوى يضنيه والوصل واصل فهل لك أن يلقى الخليل خليله
ومن شعره :
أصون الهوى والطرف مني كاتم ولا يعلمون الناس إذ ذاك داءه
سوى أنني قد فزت منك بنظرة تجرعت عذاب الحب منها وماءه
ويقول………….يتبع

ليست هناك تعليقات: