الخميس، 4 يوليو 2013

نص البيان التبليغي بشأن انسحابابنا ممايسمى (الإتحاد العالمي للشعراع العرب المزعوم..مع البيان الختامي


نص البيان التبليغي بشأن انسحابابنا ممايسمى (الإتحاد العالمي للشعراع العرب المزعوم


بيان مهم
_____________________

أعزتي أمناء الكلمة الحرة والأدب الرصين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن المسمون(وكلاء) الإتحاد العالمي للشعراء العرب(منظمة مجتمع مدني أو جمعية أدبية) /العراق:_

*الأستاذ الأديب فالح الحجية
*والأديبة الشاعرة سمرالجبوري
*والشاعر الإعلامي إيهاب عنان السنجاري

كنا قد أرسلنا للأستاذ احمد الشيخ رئيس الإتحاد المذكور أعلاه بعض الإستفسارات المهمة بشأن تكنيك عمل الإتحاد وماهية أدوار الوكلاء والإعضاء وطلب التكليف الرسمي وأيضا توضيح بعض النقاط الخاصة بتحديد مسئولية من يتخذ القرار وغيرها من أمور والتي لم يُجبنا عليها منذ 6/4/2013م لحد الان
وعليه وطبقا لما ارتأيناه بالإجماع : نحن ننتظر جواب الإستفسارات في غضون خمسة أيام مر منها 3 أيام وذلك عبر نسخة بيان أرسلناها للأستاذ أحمد الشيخ ولعدة جهات أخرى ،
مع تقديرنا الكبير للأستاذ مستشار الإتحاد بتكفله بتوضيح واتخاذ الخطوات المناسبة لمافيه خير الجميع

مركز الادب العربي
9/6/2013م

البيان الأخير/الختامي بخصوص:
مجموعة (الاتحاد العالمي للشعراء العرب) المزعوم
___________________________________

مقدمة لابد منها

للأديب أو الشاعر أن يكون ضمن أية مجموعة يختارها أو يختاروه من فيها ولكن بشرط التوافق الفكري للشاعر أو الأديب مع مضمون تلك المجاميع ، وهذا ما رأيناه كثيراً على صفحات التواصل الاجتماعي على (فيس بوك أو غوغل ) أو غيرها من أدوات التواصل ،لكن أن يختارك بعض الناس لتكون وكيلاً مسئولا عن بلدك لمجموعته أو عن أي مسمى لمؤسسة أو اتحاد أو نقابة أو .. الخ ، فتلك مسألة تستحق النظر والتوقف عندها ومعرفة كم المسئولية الملقاة على عاتق الوكيل في التوفيق بين الطرفين و نحن هنا بصدد المجال الثقافي الأدبي و لتقريب الصورة للمتابعين من أدباءنا وشعراءنا للمسيرة المجلجلة لما يسمى ( بالإتحاد العالمي للشعراء العرب ) ولأننا وخلال الأشهر الماضية لمسنا بعض الأخطاء الفادحة التي لا يمكن أن تمر على عاقل دون الانتباه والمطالبة بالتفسير ولأننا حاولنا أن نبدد تلك الأخطاء ، ففي حال وجود مفارقة كنا نذهب بالسؤال والمناقشة لفهم أسباب بعض النقاط ومحاولة إرجاعها إلى ما يخدم مسيرة هذا التجمع لكوننا تم اختيارنا كوكلاء عن بلدنا العراق ، لكن وككل مرة بدون جدوى ويصار إلى التسويف والوعود الزائفة واللجوء أحيانا لبعض الممارسات التي لا تمت للعمل الجاد بصلة وحين الوصول بالسؤال لحد الإصرار يكون الجواب دائما (سنجيب قريباً لأننا على سفر) و(عفوا نحن نكلمكم من صفحتنا التي تعرضت للهكر !) و ( لماذا هذه الأسئلة ؟) ثم : لا جواب ، والجدير بالذكر بأننا كنا من المشجعين والداعمين لمبدأ فكرة الإتحاد معنويا كتقديم النصح والتوجيه لما فيه مصلحة الجميع "وذلك على أساس إن الاتحاد مسجل بصفة رسمية كما أخبرتنا إحدى(( الشاعرات المؤسِسات )) للإتحاد" وذلك حين دعتنا للمشاركة فيه ..

نقاط مهمة في هذا المضمار :
____________________

1_ التوكيل

لا يخفى على الجميع إن البيانات بتوكيل بعض الأدباء العرب في مختلف بلداننا بدأت تتنزل تباعا من قبل صفحات الإتحاد لتعيينهم وكلاء عن بلدانهم بصفة )وكيل الإتحاد العالمي للشعراء العرب(،
وهنا كنا طالبنا الأستاذ رئيس الإتحاد ( احمد الشيخ ) بتكليف رسمي يُمكِن الوكيل من العمل رسميا ، فكان جوابه كل مرة (سيصلكم التوكيل خلال يومين أو ثلاثة) وللآن منذ أكثر من ثلاثة أشهر و لم تصل أية ورقة رسمية.

2_ طلب المعلومات اللازمة للحصول على هوية الإتحاد
لا يخفى على المتابع لصفحات الترويج للتجمع المسمى (الإتحاد العالمي للشعراء العرب) من انه طرح ولأكثر من مرة طلب الانتساب للإتحاد ووضع شروطا أهمها طلب المعلومات الأساسية للشاعر أو الأديب أو أي من يريد الانتساب وعلى ذلك كنا نبهنا الأستاذ رئيس الإتحاد بأن استصدار الهويات الخاصة بالانتساب للإتحاد تُعد غير قانونية مالم يكتمل تسجيل الإتحاد رسميا، و نبهنا رئيس الإتحاد من ان جمع المعلومات الأساسية لأي فرد يعرض الوكيل والإتحاد للدخول بالدائرة الأمنية والخوض في مسئولية جمع هذه المعلومات وأغراضها.

3_ ماهية عمل الوكيل
بعد تعييننا كوكلاء للإتحاد طالبنا بتوضيح الحدود والتمكينات المتاحة لعمل الوكيل ، فكان الجواب بأن الوكيل يجب أن يجتهد بالدعاية والعمل لضم أكبر عدد من الشعراء والأدباء من بلده لصالح الإتحاد ويجب عليه العمل وإقامة اللقاءات والمهرجانات باسم الإتحاد،
وحين سألنا عن كيفية تكييف الوكلاء رسميا كان جوابهم :لاشيء
وحين سألنا حول مصدر تمويل الإتحاد والوكلاء للملتقيات والمهرجانات والمؤتمرات التي تقام باسم الإتحاد كان الجواب : ( إن الإتحاد للان يصرف من جيبه الخاص كتبرع للوحدة العربية ) وعليه يجب على الوكيل أن يعمل كمتبرع للإتحاد من حسابه الخاص وأن يحاول دعوة مؤسسين الإتحاد لبلده
حينها طلبت الأديبة ( سمر الجبوري) الأستاذ احمد الشيخ باتصال صوتي لأستوضاح بعض الأمور وعن ماهية دعوتهم لها وأن (تلك الصديقة المؤسِسة) كانت قد دعتها قبلاً لتحضر مهرجانا للإتحاد كما زعَمَت تلك الصديقة وكانت الأديبة سمر الجبوري بانتظار أن تصلها الدعوات من قبل الإتحاد أسوة بما نعرفه من بروتوكول الدعوات الرسمية ، و لم يصل شيء ، فأجابوها :_ (نحن كلنا أصدقاء ولنسامح بعضنا أما بخصوص الدعوات فيمكن إن أردتي أن ندعوكم إلى مصر .! لنتفاهم وتستوضحون كل الأمور لأننا مشغولون الآن بعدة أمور مهمة) فأجبناه بأننا سنقبل الدعوة خلال شهري 4و5 فقط
والأهم سألتهم الاديبة الجبوري وماذا بخصوص دعوتنا لكم نحن الوكلاء لبلداننا فنحن غير مكلفين رسمياً لهذا العمل وهذا الموضوع يحتاج لكتب رسمية وتمويل وعليكم يا رئاسة الإتحاد توضيح بعض الأمور لأننا بالفعل لم نعد نفهم ما الموضوع و ما هو الإتحاد وما هي أهدافه....قال:_ (سأجيبك على كل الاستفسارات قريبا) وكان ذلك قبل 3 أشهر تقريبا.

4_ أنواع المواضيع التي يمكن للوكيل أن ينشرها ويناقشها على صفحات الإتحاد
هذه النقطة لفتت انتباهنا على ماتبين من مستوى اللجنة التأسيسية إدارياً وحاولنا مناقشتها على المباشر ليكون للجميع إبداء رأيه بشكل أوضح لتبيان أهميتها بالشكل المفروض
وكنتُ إبان مناسبة افتتاح بغداد عاصمة الثقافة العربية أردنا نشر تغطية لفعاليات الافتتاح في عديد المجموعات وحين أرسلت الاديبة سمر رابط التغطية قام المسئول عن صفحة الإتحاد بحذف الرابط وبنفس الوقت جاءت (صديقتنا المؤسٍسة) لتخبرنا بأنها حذفت الموضوع لأنها قررت ذلك وإن (قرارها يُعد قرار جميع المؤسسِين !! )و لأنه كما تفضلت المؤسِسة بالحرف ( إيه خص بغداد السقافة ؟! بالإتحاد العالمي للشعراء) ؟!
بعدها طلبنا منها ومن الأستاذ رئيس الإتحاد توضيحا حول ما يمكن وما لا يمكن نشره في صفحات الإتحاد ضمن مجموعة استفسارات لتفسير بعض النقاط المهمة ولكن كالعادة دون جدوى ولا جواب غير ما تكرر من (نحن على سفر، الصفحة تعرضت للهكر(الاختراق)، و سيأتيكم الجواب خلال يومين)

5_ مزامنة إعلان تأسيس الإتحاد وفعالياته مع ترشيح الأستاذ أحمد الشيخ لخوض الانتخابات السياسية في بلده.

6_ وجود العامل المشترك والمحرك والمقرر
وجود العامل المشترك والمحرك الخفي بين عديد من الأطراف متمثلاً بإحدى المؤسِسات والممثلة لكل اللجنة التأسيسية كماقالت: للمحاولة قدر الإمكان بإقناع عدة أطراف بجدوى وأهمية الإتحاد وبأساليب لا تخفى على المتابع مما فرزَ وبشكل واضح التأثير اللاحق على قرارات المؤسسين وذلك تبين بما يقبل الشك حين كنا نسأل تلك المؤسِسة عن بعض الأمور فتجيب كعادتها كل مرة حين تصطدم بسؤال رسمي :بأن صفحتها تعرضت منذ يومين للاختراق) وتذهب...وحين نعيد السؤال على الأستاذ نائب الرئيس لكون الرئيس كان مسافرا! يجيب بنفس إجابة المخترق صفحتها!!، مع تحفظنا على ذكر الأسماء احتراما لكوننا أدباء ولقصدنا التام بالتعامل مع الموضوع إداريا فقط .

7_ مسألة البند الوارد في النظام الداخلي والخاص بشروط قبول الشاعر أو الأديب منتسباً للإتحاد
والذي مضمونه( يجب أن يكون المنتسب غير محكوم عليه بجنحة أو جناية سياسية وتقديم براءة ذمة للإتحاد (
وكنا قد نوهنا بأن هذه النقطة تحتاج لمراجعة وتعديل وكان قبلنا قد نبههم أحد شعراءنا الكبار في إن هذه النقطة تحتاج لتعديل وكنا قد بينا الأسباب بالتفصيل للأستاذ أحمد الشيخ وأجاب بأنه سيجتمع قريبا ويطرح الاقتراح على المؤسسين وسيأتي بقرار التعديل...ولم يأتي بأي جواب .

وعلى هذا المنوال منذ أكثر من ثلاثة أشهر مابين تسويف ومماطلة قررنا نحن المسمون بوكلاء الإتحاد /عن العراق
أن نضع الاستفسارات الأساسية وإرسالها للأستاذ أحمد الشيخ للمرة الأخيرة فأرسلناها قبل يومين من زمن نشر الإعلان الأول الخاص بالموضوع مع سقف زمني قدره خمسة أيام لإتاحة الوقت له للجواب عن الأسئلة وتوضيح بعض المسائل المهمة ، حيث تم إرسالها من قِبَل الشاعر إيهاب عنان السنجاري و متابعتها مع الأستاذ احمد الشيخ مشكوراً و لكن فقط اعلموه بأن الاستفسارات ( وصلت ، و سيتم الإجابة بالمدة المقررة لها و هي ( خمسة أيام ) من يوم 9/6/2013م_ 14/6/2013م.. ولم تصل أي إجابة على أي سؤال لحد هذه اللجضة

وهنا نحب الإشادة لدور الأديب الأستاذ (.........) وشكره على ما تحمله من عناء المبادرة لمحاولة تسهيل الأمور ومحاولة تكييفها لصالح الجميع وكان قد حصل منهم على وعد بأنهم سيتممون الكتب الرسمية كاملة ويجيبون على كل الاستفسارات في يوم الخميس الماضي 13/5/2013م ولكن للأسف وكما لاحظ بنفسه إن لا جدوى ممن لا يعرف الجواب أصلا .

ونشكر أيضا أستاذنا الكبير فالح نصيف الحجية الذي كان حاورهم وصبر عليهم كل هذه المدة لظنه فيهم الخير والصدق بالوعود .
و نشكر الجهات المعنية والقانونية المتابعة للموضوع .

ولأن الأمور باتت لا تقبل الشك بأن إعمالهم لا تتعدى استغلال أسماء كبار الشعراء والأدباء لتمرير لمصالحهم الشخصية للوصول باسم الإتحاد العالمي وحلم الوحدة العربية لما يصبون له من دعاياتٍ لجلب انتباه المُتبرعين بإقامة الندوات والملتقيات وغيرها من أمور تصب كلها في صالح أشخاص معينين لا يتعدون كونهم أفرادا لم يحترموا أسماءهم ووجودهم كأدباء وشعراء بل تعدوا لأكثر من ذلك بعدة أمور أهمها التدليس واستغلال أسماء وإبداع الشعراء والأدباء العرب وعليه ولاحترامنا الكبير لبعض الأدباء من أصدقاءنا في مصر وكل البلدان العربية نرجوا التمعن والتريث في بحث ودراسة الموضوع المطروح آنفا وذلك لأهميته لدرء مثل هذه الممارسات مستقبلا
وبصفتنا أدباء عراقيين ، نتقدم بالاعتذار من كل شعراءنا وأدباءنا في العراق لما كدنا أن نكون سببا أساسيا للمَس بأسمائهم الأجدر بالاحترام و ريادة الأدب من كل الكون وعليه وبعد انتهاء المدة الأخيرة المقررة للجواب على الاستفسارات من قِبلِ رئيس الإتحاد أحمد الشيخ : ولعدم جوابه : قررنا:_

نحن أدباء العراق
1_الأستاذ فالح نصيف الحجية الكيلاني
2_ سمر الجبوري
3_ إيهاب عنان السنجاري

*نعلن انسحابنا وبراءتنا من مجموعة ما يسمى بالإتحاد العالمي للشعراء العرب للأسباب المبينة أعلاه والله ولي القصد

وإليكم نص الاستفسارات المرسلة للأستاذ أحمد الشيخ بصفته رئيسا لمجموعة أو الاتحاد العالمي للشعراء العرب المزعوم و لبعض الجهات الرسمية :_

بسم الله الرحمن الرحيم

م: استفسار
_________

الأستاذ أحمد الشيخ المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لما تقدم من ارتباك في بعض شئون سير العمل بالنسبة لوكلاء (الإتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب) نتقدم نحن الموقعين أسماءنا أدناه بالأسئلة التالية وذلك لتفادي وقوع الإشكالات الغير مبررة مستقبلا وعليه نهيب من حضرتكم الجواب الصريح خلال مدة 5 أيام لمعرفة دور الوكيل بشكل موضوعي وقانوني، وأيضا حقوق وواجبات الأعضاء المنضمون للإتحاد
مع التحية

1_بالنسبة لأي جمعية أو منظمة أو إتحاد ،يجب أن تكون أعمالها أصولية ومسجلة فهل استُحصلت الموافقات الرسمية من الجهات المعنية للإعتراف وتسجيل الإتحاد مصريا وعربياً ؟ قد مر أكثر من ثلاثة أشهر على إعلان التأسيس ، دون إطلاع أي من الأعضاء والوكلاء على أي ورقة أصولية

2_ ألا يجب أن نزود نحن الوكلاء بوثائق موقعة ومختومة رسمياً من قبلكم تمنحنا صفة الوكالة للعمل و التحرك بموجبها ؟
3_ ما مدى صلاحيات الوكيل أو ممثل الإتحاد بالنسبة للنشر وأنواع المنشورات في مواقع وصفحات الاتحاد ؟ وما نوع تكليف الترابط بين الوكيل في بلده وبين مؤسسي وأعضاء الإتحاد ؟

4_ ألا يستوجب فيمن يكون عضواً إداريا في الاتحاد أو في مواقع الاتحاد أن يكون ذو سيرة أدبية محترمة ومعتبرة ومشهود لها ؟ أم هي مجرد مسميات ؟

5_ هل شُكلت لجان لمدارسة قرارات الإتحاد المتخذة و توحيدها و الخروج بقرار واحد للموضوع الواحد من الشخص الواحد ؟ أم إن المؤسسين هم أصحاب القرار في كل المواضيع ؟ وما مدى تقبل وتدارس المؤسسين لاقتراحات الوكلاء ؟؟وكيف تناقش للوصول إلى قرار إن لزم الأمر؟؟

6_ تمويل الإتحاد بشكل عام و تمويل الفروع في البلدان مبهم ليس هناك اتجاه فيه ، و إن كان العمل تطوعياً فلا بد من وجود ميزانية من خلال الاشتراك للأعضاء الذي يؤخذ منهم بعد الحصول على أمر يفوض به الإتحاد العمل رسمياً من الجهات المختصة ، فلا يمكن لأي كيان أو وكالة العمل بدون إدارة مالية ، فأرجو توضيح مصادر تمويل الإتحاد وحساب حصص الوكلاء ومهماتهم.

7_ في وقتنا الحالي و قبل وجود الميزانية المذكورة في الفقرة (٥) هل يجب على الوكلاء دعوة الإتحاد لبلدانهم من حسابهم الشخصي ؟
8_ بالنسبة للأعضاء المنضمون ، ما التسهيلات و المساهمات التي يقدمها الإتحاد لهم ؟ انتم طلبتم معلوماتهم الشخصية وسيرهم وصورهم وعناوينهم الخاصة وذلك يدخلنا نحن الوكلاء في الدائرة الأمنية فما مدى تثبيت وجودهم ككيان تابع للإتحاد و ما هو الدليل أو البيان التفاعلي الذي يُمكن الوكيل أن يتعامل به مع المنضمين في دولته ومع الإتحاد؟؟

9_ ماذا قرر الاتحاد من تعديلات حسب مقترح الأخت سمرالجبوري حول تعديل البند المخصص لشروط الانتماء حول :تقديم براءة ذمة بالنسبة للأديب أو الشاعر المحكوم سياسياً؟؟

10_ بالنسبة لعدد الوكلاء في البلد الواحد: ما سبب أن يكون للبلد الواحد أكثر من وكيل؟؟وما الهدف من ذلك.

الأديب الشاعر فالح الحجية الكيلاني
الأديبة الشاعرة سمرالجبوري
الشاعر والإعلامي إيهاب عنان السنجاري
نسخة من هذا الكتاب الى :دائرة العلاقات والشؤون الثقافية /العراق
نسخة من هذا الكتاب الى :إتحاد المؤرخين العرب
نسخة من هذا الكتاب إلى :مركز الأدب العربي
نسخة من هذا الكتاب (..........................)/عدم ذكرنا للاسم احتراما لإرادة صاحب الجهة المعنية لأنه وإن كان اسمه وردَ على صفحات الإتحاد إلا انه لا يمت لهم بصلة .

مركز الأدب العربي
16/6/2013م
_______________________

نص بيان الأستاذ الشاعر شريف الفار بعد تحققه من صحة المعلومات الواردة في بياننا الأول والختامي:

 


قام الأخ أحمد الشيخ رئيس حركة الاتحادالعالمي للشعراء والمبدعين العرب تحت التأسيس بنشر منشور على صفحته أمس 30 يونيو إتهم فيه الشعب المصري بأنه لعبة في يد الفاسدين وعندما قمت بالتعليق على المنشور معارضاً لهذا الاتهام الرخيص لشعبنا العظيم قام بالرد بأن الشعب المصري يغتصب النساء وينتهك المساجد وهو مالا يقبله أي مصري على شعبه وأهله، ثم بدأ في التطاول وادعاء أكاذيب وافتراءات حقيرة على شخصي والتزمت ضبط النفس إلي أن فاض الكيل بي فواجهته بتحايله وتلاعبه بالأدباء الذي كان السبب في انسحابي الأسبوع الماضي من منصبي كمستشار ولم أعلن وقتها السبب الحقيقي وراء انسحابي حتى لا أثير بلبلة تجاه حركة لازالت تحت التأسيس .. وتدخل رجل محترم إلتزمت معه بالتوقف عن الرد على هذه الاتهامات الحقيرة، إلا أن الأخ أحمد الشيخ لم يحترم حتى تدخل هذا الرجل، وبدأ حملة وضيعة اليوم من خلال حساب وهمي آخر له على الفيس بوك يستخدمه للهجوم على من يريد وسبق أن استخدمه في هجوم حقير على أدباء آخرين وعاصرت ذلك بنفسي ، وإسم هذا الحساب هو:
Albaheth Anelhakeka
لذلك .. أوضح مايلي :
أولاً : علاقاتي بحركة الاتحاد العالمي تحت التأسيس :
------------------------------------------------------------
** في شهر مارس الماضي إتصل بي الأخ أحمد هاتفياً لدعوتي لحضور اللقاء التمهيدي للإعلان عن بدء تأسيس الاتحاد وكانت هذه أول معرفة لي بالأخ أحمد من خلال الهاتف ولم أكن أعرفه ولم أسمع به في المجال الأدبي من قبل إطلاقاً رغم أنني بالمجال منذ 38 عاماً ، واعتذرت له بأنني مشغول ولن أتمكن من حضور اللقاء التمهيدي، وبعدها إتصل بي بعض الأدباء وطلبوا مني مساندة هذا الكيان الناشيء.
** بعد ذلك إتصل بي الأخ أحمد مرة أخرى ودعاني لحضور ما سماه مؤتمر تدشين الاتحاد ببلقاس في 16 مارس 2013 وقمت بتلبية دعوته وأصر أن أكون على منصة كبار الشخصيات لعلمه بقدري في المجال الأدبي من العديد من الأدباء .. وقام في هذا المؤتمر الذي تحمل نفقته أحد الأدباء المقيمين بالخليج بتوزيع استمارات تأسيس على الحاضرين وأبلغ الجميع أنه سيبدأ فوراً في إجراءات التأسيس.
** بعد المؤتمر بيومين حضر لمقابلتي بالمنصورة وعرض علي أن أختار أي منصب أراه واقترح أن أكون الرئيس الفخري للاتحاد ولكن ابلغته بأن مشاغلي لاتسمح وأنني أكتفي بأن أكون مستشاراً أقدم أراءً استشارية عندما يسمح وقتي بذلك ، وبدأت أشارك في بعض فعاليات الاتحاد عندما كان يسمح وقتي وأقدم ما يمليه عليّ ضميري من مشورة صادقة في هيكلة وسياسات الاتحاد .
** بعد فترة فاتحنى الأخ أحمد في لقاء بفندق مارشال بالمنصورة بأنه يرغب في جمع مبالغ من بعض الأعضاء بعد أن إنسحب الراعي الذي كان يمول أنشطة الاتحاد لخلافات مالية مع الأخ أحمد –علمت تفاصيلها فيما بعد- واقترح الأخ أحمد أن يتم تحصيل مبلغ 250ج من بعض الأعضاء وأنه قام فعلاً بتحصيل مبالغ من عدة أعضاء وأبلغته بأن ذلك لايجوز قانوناً وحذرته من تبعات ذلك لأن الاتحاد لم يتم تسجيله وممكن أن يشتكيه أى عضو وكان رده غريباً جداً حيث قال " إذا اشتكاني عضو هاقول محصلش" فقلت له: وإذا اشتكاك أكثر من عضو ماذا سيكون موقفك الجهات الأمنية والقضائية "فصمت ولم يجيب".. وعلمت بعد ذلك أنه لم يأخذ بنصيحتي وقام بجمع مااستطاع جمعه.
** بعد ذلك حضرت بعض الفعاليات التى سمح بها وقتي وكانت آخر فعالية حضرتها في الشرقية منذ أكثر من شهرين، بعد ذلك توقفت عن أي مشاركة في فعاليات هذا الكيان بعدما لاحظت وعلمت من كثير من الأدباء كثرة الصراعات في الاتحاد وعدم اتخاذ أي خطوة في تسجيل الاتحاد وانسحاب كثير من أعضاء وقيادات الاتحاد منهم أعضاء دفعوا مبالغ وطالبوا بها وتم مماطلتهم ولم يرد لهم شىء لدرجة أن أحد الأعضاء أحرجه في أمسية عامة وطلب منه مادفعه وتجنباً للفضائح أعطاه المبلغ في الحال وخاصة أن مبلغ هذا العضو كان صغيراً 50 جنيه ، يضاف إلى ذلك أن الراعي الذي كان يمول أنشطة الاتحاد تفاقمت المشاكل بينه وبين الأخ أحمد بشأن المبالغ التى دفعها وأصبحت المشاكل بينهما على الملأ لدى كثيرا من الأدباء لذلك قاطعت المشاركة في فعاليات الاتحاد حتى لا أسىء لإسمي ومكانتي في الوسط ، وبعد انتشار أخبار هذه المشاكل اقترح على أدباء أعزاء أن أنسحب من الاتحاد حفاظاً على سمعتي ولكني أبلغتهم أنني اكتفيت بمقاطعتي لكافة أنشطة الاتحاد ولا داعي لإعلان إنسحابي حتي أسبب المزيد من الحرج للأخ أحمد في ظل كل هذه المشاكل، بعدها تكلم معي أكثر من طرف للتدخل فما لهم من مبالغ لدي الأخ أحمد منهم راعي الاتحاد السابق وشخصية أدبية تم مماطلتها في مبلغ 500ج وآثرت اتخاذ الحياد.
** وفي الأسبوع الثاني من الشهر الماضي تواصلت معي إحدى وكيلات الاتحاد بدولة عربية وأبلغتني بأن عدم تسجيل الاتحاد حتى الآن سبب لها مشاكل مع المؤسسات الرسمية في دولتها وأنها حاولت مراراً وتكراراً مع الأخ أحمد ولم تجني سوى مماطلات وأنها ستنشر بيان تعلن فيه انساحبها المسبب نتيجة لتلك المماطلات وحرصاً على الاتحاد برغم أننى جمدت نشاطي طلبت منها تأجيل ذلك ومحاولة حل الأمور ودياً مع الأخ أحمد وفي اليوم التالي إتصل بي شخص فاضل أحترمه من محمول الأخ أحمد وأبلغني أن الأخ أحمد يرغب في عودتي للمشاركة لتصحيح مسار الاتحاد ثم كلمني الأخ أحمد وأكد أنه يسعى لتلافي كل الأخطاء السابقة التى أضرت بالاتحاد وبدء صفحة جديدة، وطلبوا منى أن نجتمع سوياً في الأسكندرية مع إثنين من الشخصيات الأدبية المعروفة التى لها احترامها في الوسط الأدبي لتصحيح مسار الاتحاد.. فأبلغت وكيلة الاتحاد التى ذكرتها بأن تؤجل نشر بيانها لحين ظهور نتائج إجتماع الأسكندرية واستجابت إحتراماً لمكانتي في الوسط الأدبي – ونظراً لما سيلي ذكره من تلاعب لم تصل لنتيجة مع الأخ أحمد بعد اجتماع الأسكندرية وقامت بنشر إعلان بانسحابها في بيان مطول ذكرت فيه ما حدث من مماطلات معها خلال الشهور السابقة .
** وبالفعل اجتمعنا نحن الخمسة بالأسكندرية يوم 13 من الشهر الماضي لمدة 12 ساعة متواصلة وفي هذا الاجتماع واجهت الأخ أحمد على مدار ساعتين بكل السلبيات التى أضرت بالاتحاد ووعد الأخ أحمد بتعديل كل هذه السلبيات وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على خطوات محددة بالإجماع وطلب الأخ أحمد أن نكون نحن الخمسة مسئولين عن إعادة الاتحاد إلى المسار السليم بالتعاون مع إدارة الاتحاد، ومن ضمن ذلك البدء في إجراءات تسجيل الاتحاد كمؤسسة ثقافية وليس كاتحاد، وتم الاتفاق على تحرير بيان رسمي بذلك يتم نشره على صفحات الاتحاد، وكان من ضمن مااتفق عليه أن أكون أميناً عاماً للاتحاد واتفق الجميع أن أقوم أنا بتحرير مسودة البيان وبعدها بثلاثة أيام قمت بتحرير المسودة واعتذرت عن منصب الأمين العام نظراً لمشاغلي وأنني أكتفي بأن أكون كما أنا مستشاراً فقط، وبناء على اعتذاري تم اختيار أحد الشخصيات الفاضلة من ضمن الخمسة الذين اجتمعوا بالأسكندرية ليكون أميناً عاماً وقمت بإرسال مسوة البيان للأخ أحمد فطلب إضافة 12 إسم أخرين وقمت بإضافتهم لمسودة البيان وتم الإشارة بالمسودة إلى ستة بنود هي خلاصة ماتم الاجماع عليه في اجتماع الأسكندرية بشأن تصحيح مسار الاتحاد وأرسلت مسودة البيان بعد إضافة الأسماء التى طلبها الأخ أحمد ليطلع عليها قبل نشرها ويتولى هو نشر البيان بنفسه، واطلع الأخ أحمد على مسودة البيان بعد التعديل ولم يبدي أي ملحوظات أخرى وقام بالفعل بنشر البيان بنفسه على صفحة الاتحاد وصفحة الإبداعات وشمل البيان مجلس إدارة يتكون من 17 شخصاً والستة بنود خلاصة ما تم الاتفاق عليه بالأسكندرية، ثم فوجئنا جميعاً بعد نشر البيان بـ48 ساعة ساعة بأن البيان قد تم حذفه من على الصفحتين دون علمنا، وعندما سألنا الأخ أحمد إدعى في البداية أن الهاكرز دخلوا على الصفحتين وحذفوا البيان وعندما قلنا له أن الهاكرز لايدخلون لمجرد حذف منشور واحد فقط، غير كلامه وقال أن أحد الأدمن هو الذي قام بذلك لمحاربته ، فقلنا له إذا كان أحد الأدمن قام بذلك لمحاربتك فلماذا لم تقم بإعادة نشر البيان وأصل البيان موجود لديك على الرسائل الخاصة، فقال قولاً غريباً "أنا مسحت كل الرسائل الخاصة" فقلنا له ما فيش مشكلة هانبعتلك صيغة البيان مرة أخرى وقمت أنا بنفسي بإرسال صيغة البيان له مرة أخري في الحال، وبالرغم من ذلك لم يقم بإعادة نشر البيان واعتبر ما حدث في الأسكندرية كأن لم يكن بالرغم من أنه هو الذي دعانا للاجتماع بالأسكندرية وهنا ثبت أنه كان يتلاعب بنا لهدف في نفسه كعادته في التلاعب منذ البداية بكل من حوله لتحقيق أغراضه الشخصية، واحتراماً لنفسي بعد هذا التلاعب الواضح الذي لم يكن الأول من نوعه أبلغته باعتذاري عن الاستمرار كمستشار، وحتى لا أسبب حرجاً للاتحاد في الوسط الأدبي أعلنت أن اعتذاري عن منصبي كمستشار لكثرة مشاغلي وهي في نفس الوقت حقيقة بالفعل فوقتي لايسمح باستنزافه في مراوغات لاداعي لها، ومشاغلي لاتسمح بكل هذا الهُراء، وبذلك اعتبرت علاقتي بالاتحاد منتهية للأبد وتمنيت لجميع الزملاء التوفيق على صفحتي، وانتهى الأمر بالنسبة لي تماماً.
-------------------
ثانياً : ملابسات المنشور المسىء للشعب المصري وما تم من تطاول وادعاءات حقيرة:
-------------------------------------------------------------------------------
نشر الأخ أحمد على صفحته أمس 30 يونيو المنشور الذي يتهم فيه الشعب المصري بأن الفاسدون يتلاعبون به ، وظهر المنشور أمامي ضمن المنشورات الموجودة على صفحتي الرئيسية ، وكأي مصري غيور على وطنه وشعبه ، لايقبل أن يتهم الشعب المصري بأنه لعبة في يد الفاسدين، قمت بالتعلق رافضاً هذا الاتهام المُشين، فرد الأخ أحمد بردود أكثر استفزازاً بأن الشعب المصري يغتصب النساء وينتهك حرمة المساجد، ثم بدأ في التطاول، ثم تلى ذلك بسيل من الأكاذيب الوضيعة التى لايمكن أن يصدقها عاقل أو يقولها سفيه، ولم تشغلني هذه الادعاءات الوضيعة فالوسط الأدبي يعرفني ويعرف أخلاقياتي حق المعرفة، وحاولت بكل مايمكن أن أتمالك نفسي إحتراماً لنفسي من الخوض مع كاذب وملفق ولكن مع شدة وضاعة ماادعاه لم يكن هناك بد من كشف تحايله بإسم الاتحاد وتلاعبه بالأدباء لتحقيق مصالحه الشخصية فجن جنونه لكشف أمره وبدأ حملته الحقيرة التى لاتعني لي مثقال جناح بعوضة .. وهذا التوضيح هو فصل الختام ليس رداً علي الأخ أحمد وإنما توضيحاً لأي صديق أو أديب فاضل لديه الرغبة في استيضاح الأمر .. ولن أرد بعد ذلك ليس لضعف حجتى أو لصدق ما ادعاه من إدعاءات حقيرة كاذبة وحملته الأحقر التي يخوضها الآن من خلال حسابه الوهمي الذي ذكرته في مطلع بياني هذا .. ولكن لسببين الأول أنني أترفع عما ذكر أو سيذكر من أكاذيب وضيعة لأني والحمد لله أملك من السيرة الطيبة في الوسط مايرد غيبتي، والثاني أن وقتي أثمن من إهداره في مزيد من الردود على أكاذيب وضيعة حقيرة، ويكفيني شرفاً أنني تعرضت لهذه الحقارة الوضيعة ثمناً للدفاع عن كرامة الشعب المصري .. والله الهادي إلي سواء السبيل

 

ليست هناك تعليقات: