حوار الاستاذ أحمد محمود القاسم مع الشاعرة سمرالجبوري
حوار الاستاذ أحمد محمود القاسم مع الشاعرة سمرالجبوري
ضمن
سلسلة اللقاءات والحوارات، الثقافية، التي أقوم بها، مع مجموعة من السيدات
والشابات العربيات، من المحيط إلى الخليج، بهدف تسليط الضوء عليهن، وشحذ
هممهن، وإظهار، رقيْهن، ومدى تقدمهن، فكرياً، وثقافياً، ومدى احترامهن
للرجل، وخصوصيته، َأتناول في هذه الحوارات دور المرأة في المجتمعات، التي
تعيش فيها، ومدى تقدُّمها، ونيلها لحقوقها الاجتماعية، والاقتصادية،
والسياسية، إضافة إلى معرفة، الدور والنشاطات الشخصية، التي تقوم به،
المُتحاوَرْ معها، على الصعيد الشخصي، والاجتماعي، وأفكارها، وهواياتها،
وطبيعة شخصيتها، والمجال الذي تخدم فيه، وكتاباتها المتنوعة أيضا، وكيفية
فهمها لواقعها المعاش، ووضع المرأة بشكل عام، في مجتمعها الذي تعيش فيه.
وحقيقةً، طبيعة أسئلتي المطروحة، يتناسب مع مستوى، وعلم وثقافة وعمر، من
أتحاور معها، وتجربتها بالحياة أيضاً، كان لقائي هذه المرَّة، مع الشاعرة
والناقدة العراقية سمر الجبوري، والتي تتصف شخصيتها بالذكاء، والصراحة
والوضوح، والشخصية الراقية، والثقافة والوعي الكبيرين، كعادتي مع كل من
أحاورهن.
أحمد محمود القاسم : من هي السيدة سمر الجبوري؟
سمر
الجبوري: سمر الجبوري ، شاعرة وناقدة عراقية من بغداد اتخذتْ الأدب
والكلمة، أسلوب وإيمان، أحاول من خلاله إثبات أن الأدب، هو الأسلوب الأرقى
للتعامل الإنساني، ورصد الأخطاء، ومعالجتها، ومن جهة ثانية، لأنه لأصوب
لإظهار الحقائق، والتمكن من التحصين الفكري، كأسلوب سلمي للتعامل مع
متطلبات العصر، من خلال الكلمة واللون، وصولاً إلى مستقبل متجدد ومتقدم،
عشتُ بين أفراد عائلتي، كأي بنت، وأحببت المكتبة في بيتنا، كحبي لشجيرات
الورد والزهور، في أحضان دجلة الخالد، وأعتقد بيقين أن وجود مثل تلك
المقومات، لا تحتمل بإنسانها إلا أن يكون ضمن دائرة عشق، يتوسد طباع النهر،
والنخيل، والصفصاف، ليتكَوّن بالمحصلة روحاً، وبعض تراب ينتمي لهذا المزيج
الرائع، وأتمنى أن أكون على قدر انتمائي وحبي وإيماني، مهندسة معمارية،
ومتزوجة، وأتمنى أن أكون ربة بيت جيدة .
أحمد محمود القاسم : ما هي هواياتك المفضلة؟
سمر
الجبوري : القراءة وبلا منازع، والرسم والنحت، على أن القراءة، تأخذ حيزاً
لا جدال فيه، ولا حساب له من عمري، لأني أجد في القراءة تجدد الروح،
والإطلاع على آخر مستجدات، الحداثة الأدبية، إضافة إلى أني أجد أن القراءة،
منسك لابد منه، لكل إنسان يستطيع القراءة، أما الرسم، فهو برأيي مكمّل
للقصيدة وللقصة، وللبند المتاح، للسبر في غور الانطباع الذاتي، لكل
الموجودات حولنا، فالتشكيل بإيماني، هو نوع آخر للأدب وللتعبير، عما تكن
أرواحنا وتطلعاتنا .
أحمد محمود القاسم : ما هي الأفكار والقيم والمبادئ التي تحملينها وتؤمني بها ؟
سمر
الجبوري : أؤمن بشدة، بوحدوية الوطن، وبأن الحدود بين بلداننا، ما هي إلا
أساليب، ابتدعها أعداء الإنسانية، لتفكيك جمعنا كأمة، كانت ومازالت مطمع
الأعداء الحقيقيين، لوجودنا متمثلين أساساً بالغرب الأمريكي والأوربي،
وأيضاً، حلفاءهم في الشرق، لربما مسمياتهم كبيرة، بما يعدون من إعلام
وتوجيه فكري، للتغرير بالإنسان البسيط في أوطاننا، والتي عملوا كثيراً
لتظهير نهج قوة التسليح، وشراء العملاء.....الخ، لكني أومن وبيقين، أنهم لا
يتعدون لأكثر من كونهم طامعين لخيراتنا، وان تلك الحدود، وهمْ ستصحو
الشعوب يوماً، وستدحضه إلى ما لا رجعة، إن شاء الله، وهذا ما يجعلني متمسكة
بالقيم، وبالمبادئ تارة، وتارة أخرى، بنمطية تقديم القصيدة والقصة، بشرط
التجدد، ومواكبة الأدب العالمي عموماً، كأسلوب توجيهي، يُعنى بالروح
العربية، أكثر من اعتناءه ببعض القوانين الأكاديمية المدسوسة، وذلك لوجود
الكثير من الأمثلة الغربية، والتي أعتبرها بالية، ودخيلة على أدبياتنا
العربية، التي هي الأولى، والمتقدمة دائماً، بتميزها وجودة المعطى.
أحمد محمود القاسم : هل أنت مع حرية المرأة، اجتماعياً، واستقلالها اقتصادياً، وسياسياً؟
سمر
الجبوري : نعم، أنا مع حرية المرأة الغير مشروطة بتاتاً، وفي كل اتجاهات
المجتمع، ولا أجد فشلاً يعزى للمرأة، دون الرجوع لسوء الأوضاع السياسية،
والاقتصادية، والتي أبريء المرأة منها، بل أعطي للمرأة العربية، شأناً
الآن، يتعدى شأن الرجل، في الكثير من بلداننا، فحين اعتمد الرجال الاعتماد
على الإخباريات، وأخذ القرار، على أثر التموج السياسي والاقتصادي، كان لبعض
النساء، وقفة وقرار، حيث اعتمدتْ على حساب السلبيات والإيجابيات الواقعية،
ابتدءاً من رصد الأخطاء الاجتماعية، إلى المحاولة الحثيثة، للإصلاح، بل
لتغيير بعض المفاهيم الخاطئة، وبعث الإنسان بصورة متجددة، والمضي لمستقبل
أجمل وأوضح، ولو لاحظت واقعياً، لوجدت الكثير من الأمثلة على ما أقول، فقد
أثبتتْ المرأة العربية، في فلسطين، وتونس، والعراق، واليمن، والمغرب العربي
بأنهم خير جديرات بالمهمات الصعبة، وإنهن الأجدى فكراً، لاحتواء المشاكل
الاجتماعية، لما قدمنه من خلال نشاطات، أعتبرها كبيرة، وانجازية في تقدم
المستوى الاجتماعي، والعلمي والإنساني في بلداننا، ولأننا في مستوى يحتم
علينا أن نكون على قدر المسئولية من أنفسنا، كأديبة أقول:إن موضوع المرأة
العربية، ليس عنواناً أو لافتة، لربما يظن البعض، أن من خلال رفعها كشعار،
بأنه سيكون مع حرية المرأة، وأجد في متابعة وفهم الرسائل القيمة، التي
تحاول بعض نسائنا تقديمها للعالم، ولأوطانهن، بأنهن حين قطعن هذا الشوط من
العمل، والإخلاص والتفاني، ببذل أعمارهن، وتسخير مواردهن المادية،
والروحية، إنما يتوجب على كل مثقف أن يحاول استظهار، ودعم ما تحاول المرأة
العربية إثباته، ولنذكر على سبيل المثال، بعض من أتابعهن باجتهاد وفخر، من
المتميزات العربيات، في شتى ميادين المجتمع، وأبدأ بفلسطين الحبيبة،
د.غدير عمر، وهي من أكبر عالمات العالم المتخصصات في مجل الفضاء، والبحوث التطبيقية المتصلة،
آمنة حريقة، من تونس
وعزيزة حسن كامل من مصر
ودانا بزون من لبنان
وزهى حديد من العراق
هذا بالنسبة للعلوم، والعلوم التطبيقية، أما بالنسبة للناشطات في مجال حقوق الإنسان والأدب والترجمة والبحوث فأذكر منهن:
غيثة الخياط وعالية الدالي من المغرب
ود.حنان ألعبيدي من العراق
وفاء عبد الرزاق وفاطمة ألفلاحي من العراق
وتوكل كرمان، وأروى عثمان وهند الإرياني من اليمن
وفاطمة برودي من المغرب
وغيرهن
الكثيرات، والكثير من اللواتي أثبتن إنهن جديرات بأوطانهن، برغم كل
التحديات، وأنهن انتهجن رؤية المضي على أسس واقعية، ودراسة ومعايشة المشاكل
الاجتماعية، بروح إيمانية فاقت بتقديري كل مطلع، ليكُنّ حقا رائدات
المجتمع العربي الحديث، بكل جدارة.
أحمد
محمود القاسم : ما هي أسباب ظاهرة التحرش الجنسي، في بعض المجتمعات
العربية بشكل عام، وفي العراق بشكل خاص، على ضوء فهمك وثقافتك لا؟
سمرالجبوري
: التحرش الجنسي، ظاهرة موجودة في كل المجتمعات، ورأيي تفاقمها يرجع إلى
عدة نقاط أهمها: الوعي الاجتماعي، والتربوي لدى عموم المجتمع العربي، وأيضا
لافتقار العائلة العربية للاستقرار الاقتصادي، فكلما كانت العائلة منشغلة
أكثر، عن أبنائها، كانت ردة فعل الشارع أكبر تأثيراً عليهم، مما يؤكد
احتمال الانفلات الأخلاقي للمراهقين والشباب، أما بخصوص ظاهرة التحرش لدى
الكبار، فأعزي هذه المسألة على مداخلات الوعي اللا إرادية، وذلك من خلال
الإعلام الموجه، كالأفلام الصاخبة، ومشاهد العنف والإباحة، مما يُصدَر
لبلداننا من الغرب، وقد أثبتتْ البحوث أن تأثير تلك الأفلام، على الأطفال
والمراهقين، يعد من أخطر ما يمكن أن تواجهه النفس البشرية، وعليه، فنحن
بحق، نحتاج لأن نكثر من التنبيه والتوعية، من خلال الإعلام، وتكثيف دور
منظمات المجتمع المدني، في أخذ دورها، في معالجة هذه الأمور، وأن نحاول
محاربة تلك الأسس الفاسدة، ونتائجها السيئة على المجتمع.
أحمد محود القاسم : ما هو في رأيك مسببات الطلاق، والطلاق العاطفي بين الزوجين، وما يترتب عليه من نتائج سلبية؟
سمر
الجبوري : احتمالات وجود مثل هذه الانفصالات، والتي أعزوها للتردي النفسي
أولا، ولاعتماد الشباب، على القرار السريع، دون التأني في التجربة، وأيضاً
في التفاوت الثقافي والاجتماعي بين الزوجين، مما يجعل العلاقة معرضة لأكثر
من تقاطع، أما بالنسبة للخصوصية في العلاقة، فأعتقد أن تضارب الواقع مع
الأحلام، هو أحد أهم الأسباب، التي تعترض طريق الزوجين، وخاصة، حديثي العهد
بالزواج، مما قد يسبب أول حالات الانفصال الواقعي، والتراجع لا إرادياً
إلى مربع الحلم الموعود ومثل هذه الحالات، يجب الانتباه لها، وتيسير
مقتضيات الثقافة النفسية، بتعزيز الدور الأسري، وترسيخ الانتماء للعائلة،
من خلال متابعة الأهل والأصدقاء، بشرط، عدم التدخل الفوضوي واللامحسوب،
كالإشادة بما تم انجازه من قبل الزوجين، لما قدماه للحياة الزوجية، مثل
تشجيع الزوجة لما تقدمه من إخلاص، ومتابعة لإعمال والاهتمام بالزوج وأيضا،
بالثناء على الزوج لمتابعته وحرصه على متطلبات زوجته، وفسح المجال لهما
بإدارة منزلهما بثقة، تجعل من الزوجين يدركان قدسية البيت والعائلة، وأهمية
وجودهما، كقيمة إنسانية مقدسة ومهمة للحياة، مما يخفف الضغط النفسي، ويزيد
من الترابط العاطفي بينهما، أما النتائج السلبية فقطعاً، تكون كبيرة على
الطرفين، وتكون مشكلة صعبة جداً، لو كان هناك ضحايا، وأكرر كلمة ضحايا من
الأطفال.
أحمد محمود القاسم : قناعاتي الشخصية تقول: وراء كل عذاب وتخلف امرأة رجل، ما هو تعليقك سيدتي؟
سمر
الجبوري : لربما تتصادف بعض القناعات بفرضيات، أو حتى إحصائيات محققة لمثل
هذه الأمور، في أن يكون الرجل، هو المسئول عن تخلف وفشل بعض النساء، ولكن
لو رجعنا للأسباب، فأجد أن هذا يعتمد على تخلف المجتمعات أولا، فلا يمكن
لرجل أن يظلم بنته أو زوجته أو أخته، وهو على قدر من الإيمان والثقافة
الكافية، لتحصينه، وأجد إن الرجال أيضاً، هم ضحايا بعض الأعراف التي ما
أنزل الله بها من سلطان، مما يرسخ مفهوم الانتقاص من المرأة، وهنا أجد
أمثلة كثيرة في بلداننا، فبدلا من التفكير بموضوعية ما تحاول المرأة
تقديمه، نجد أن البعض ينقصه فعلاً تكامل تصديق الفكرة بذاتها، فيعتمدون
الاستهزاء تارة، أو فرض ما ترسخ في عقولهم من ترسبات الأعراف، والتقاليد
غير المجدية، وبذلك يكونون أحد المعوقات التي تجابه المرأة في مسيرة
تقدمها، وخلاف ذلك، ولو أتيح للرجل الخيارات المنطقية، لفهم المرأة، لجعل
من الأرض جنة، وهنا أيضاً، لابد من الذكر، أن بعض النساء، يؤثرن تأثيراً
سلبياً في حياة الرجال، وكلاهما قيد تعارض القرار، على أساس المستوى
الثقافي للمجتمع ككل.
أحمد محمود القاسم : يقال إن الرجل يملك جسده، وهو يعتبر ملكية خاصة به، وهو حر بالتصرف به كما يشاء، وكذلك المرأة، تملك جسدها، وهي حرة التصرف به كما تشاء، هل أنت مع هذه المقولة، بكل ما تعنيه من معنى؟
سمر
الجبوري : والله إن كانا من كوكبين مختلفين، فيمكن أن لا نتجادل الأجساد:
قياساً على اختلاف منسوبات نوعية الهواء المتاح، والتربة التي استنبطا
منها: وقد أضحكني هذا القول، فكيف نجادل أبن عن أبويه وهو بضعة من جسديهما،
فما بالك بالأخوين...بل كيف تحسبها بالتفريق بين زوجين أو بين حبيبين، إن
كانا يملكان بعض، ومن بعض، ولتكن كل قناعات الكون ما تكن، أومن بشكل واحد
لا يقبل التقسيم أبداً، وهو أن يحترم الرجل جسده ككينونة ممتدة من والى
...وأن تدرك المرأة أن جسدها، هو أمانة، عليها بصونه والحفاظ عليه، وإنها
لا يمكن أن تملكه، إلا بهذه الطريقة، أمانة وعهد، وأنها كانت بعض من وصارت
كل مع .
أحمد محمود القاسم : هل أنت مع الزواج المدني، وغيرها من الزيجات، كزواج المسيار، وزواج المتعة، باعتبارهم حرية شخصية؟؟؟
سمر
الجبوري : الزواج المنقطع، له شروطه، ولا يختلف عن الزواج التقليدي، إلا
ببضعة أمور، وعلى المُقبل عليه الرجوع لكتاب الله، وأولي العلم، من خلقة،
ليتبن كم وحجم المسئولية الملقاة على عاتقه، و الأصول في الأعمال، وهذا
طبعاً، إن كان مضطرا للزواج بهذه الطريقة، مع العلم، أن بعض الأحكام تتعارض
مع أعراف وتقاليد بعض الدول، وعليه، أجد في ترك مثل هذه الأمور احتياطاً
واجباً، أما ما نسمع عنه الآن، حول زواج المسيار، وزواج المتعة، ونكاح
الجهاد، ونكاح السواقة، فهي بُدع لابد من محاربتها فكرياً، وعقائدياً،
لأنها من المفاسد الاجتماعية الصميمة، التي تؤدي بالنتيجة، إلى هلاك قدسية
الرباط بين الزوجين، وتفسخ العائلة المسلمة، بشكل خاص.
أحمد محمود القاسم : كيف تصفي لنا وضع المرأة العراقية وثقافتها بشكل عام وهل انت راضية عنها؟
سمر
الجبوري : المرأة العراقية تعدَّتْ مراحل الوصف والتعبير، فأيّ كلام
يستطيع التعبير عن مسيرة نساء، أبدلن الدلال بالصبر، وانتهجن الأخذ
بالمبادرة، لمحاولة درء الفواجع من حروب، وحصار، وتهميش، بل أي امرأة في
الكون، مازالت تعمل وتبدع، وقد كان أخذ منها أبوها أو زوجها، أو أبناءها ؟؟
لهذا العنوان، صدى الشجن والشموخ بنفس الوقت، وما بينهما مسيرة نضال،
وسنين من الخوف، بل نسيان الخوف، والركض للواجب، ورغم كل شيء، مازالت تربي،
وتعطي، وتمشي فخورة، بأبنائها ووطنها، الذي اعتنقته مبدءا،ً وبُدّاً
وإيمان..فسلام على المرأة العراقية، شمس الكون، ووردة الأزمنة، وهنا كتبتُ
بعضاً من شجنها الموسوم بشموخ العشق وقصيدة
" روح النخيل حنيني"
نعم سأكتبكَ بِضَماتٍ حَكَمَتْ أن يبقى القمر مِليءَ عيوني
أرسُمكَ بين الحاء وصَوتيَّ الياء..
نَهرين من عَذِبٍ وبينَ روحي ونونك التي تُضنيني...
حنين يوَجدني المسافةَ....
كأميال الحِراب تُقطِعني ولا بوَصلٍ قد يفيني..
وشموخ ليلي حالم سَفعَ السكينة والْتَقى وعداً بصُبحٍٍ...
كم يا تجود بهِ جفوني
وشوقي
يطال ظنَّ المُحدِقُ بالنوافل...
أتوه ~إلا من حثيث الوجوه فقط التوجسُ:وحيَ نَظراتٍ خَلَتْ...
مني ومنهُ لألتقيهِ صدايَّ و أيني؟!
يا وَقفهُ أدمى شؤوني والصلاة...:
تبقى شرائع رهنهُ و كَبلوها رغُم عيني...رُغمَ عيني
ثم تسأل!!؟
فَبِمَن تُنادِمُني لطريقةَ....
ظالمٌ ...
قَيدي يناغي غُربتي .
إلا قليلاً من مواقينا تلاوِحُ من بعيد...
وطبقَ حَرّات الوَتينِ،
وبعض أسماء المكان تواعدَت...
أن لا يشِح دَمي وطيني
نَدري كما الأيام لا تبقى ونَفنى...
ها هنا..أو بعدَ حينِ
أُنهي جوى الأحلى عنادك ويح قلبي...
وأدعو لِيْ...آيَ الرُقا..
أنّا بِخيرٍ ترتَضيه
مَدى وحرّات السطور تبايَعتْ أسمى جنوني
وأخذِ الإصباح أبياتي كَعمر النخلِ محمود وَمِن طبعي يَشيني.
أحمد محمود القاسم : ما هي طموحاتك وأحلامك التي تودي تحقيقها في العام 2013م؟
سمر
الجبوري : طموحاتي كبيرة، واعتبر نفسي للآن، لم أحقق منها العُشر، وأملي
أن أنجح في مواصلة النجاح لمركزنا " مركز الأدب العربي،" وأتمنى أن تكون
الظروف مناسبة لذلك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق