Oueslati Mohamed Hedi 24 أكتوبر، الساعة 03:30 صباحاً
قراءة نقدية لقصيدة(سارق الاحلام /سمرالجبور التي ردت بها على قصيدة (داحس)
للشاعر محمد الهادي الوسلاتي/بقلم محمد الهادي الوسلاتي
ثمّة جمل آحتمالية وللجملة في القصيدة وظيفتان .وظيفة التعبير و وظيفة وضعها في محلّها في بناء القصيدة ///كلمات خامرتني و أنا بصدد قراءة قصيدة شاعرتي سمر الجبوري سارق الأحلام ردا على قصيدة سورة داحس للشاعر محمد الهادي الوسلاتي ...
هذه الشاعرة الفاتنة في مضمار البوح ومها حاولت معانقة تجربتها الإبداعية لا أعطيها حقّها فهي السندباد الذي خرج من تعب العطش رغبة في الترحال في تلافيف الأسئلة وأيّ أسئلة وهي تقتات من جثتها ....بلغة الأغصان المختلفة تصرخ ..مثقلة بالهموم والأحزان وقودها عين الشاعرة الفاضحة للإستكانة ..فبآسمها مجراها ومرساها وحيدا إلاّ من جراحي وحبري ودوائي محبرتها
******
تقول سمر
سارق الأحلام من غصة أيّام التتار
أقرانك باعوا من غير ستار
والوجد مجروح بلا آختيار
والجمع مفتون تضرمه النار
تشي جييفارا
صورة تتكرر
وتر مسمار
قيد الضهور في الأخبار
و نور وجودك وجع آختيار
بين الروح والثأر
تسبقه
نجوم
تغيب الأنهار
فيتبعها الكثير
وجع فجّار
*******
من البداية تنطلق شاعرتنا في تآجيج مشاعر الأبجدية مستفزة حدّ الإدهاش لقلق الوجدان صارخة بملء فيها الشعر والحياة في تلازم أنطولوجي تواصل مسيرة الشعراء الصعاليك تجرّمعها أسئلة مقلقة مزعجة من أجل الفرار بجلد الكينونة من التكيّف الجامد مع المواصفات المعولمة هاجسها ثلاثية مركزية .1 الماضي الشبح 2المكان الضياع 3 الفجر العتمة ثلاثية تلازمها في قصيدتها كبكائي المؤجل على فائت يرابط كوردة مثقلة بالجغرافيا واللازمان ...هذا الفائت المتكرر بفواجعه المكدسة على صدر الشاعرة وصدر الموجود الوجودي في علاقته بالمنشود
**********
تقول سمر
**********
يا بربري الأرض
سماوي الدار
أين ترانا بتاج الأمصار
باعها الذّل
ليقتتل الأخيار
وأين غار الدعاء
حروف وأسماء
تُلبسُنا مُحيا
عُرفَنا وضاءُ
ومكسور
دمعي الأبدي
شارع كوَني
أشلاء أشلاء
والصحب والرفاق
تاهوا في المغارة
نساهم الله
في وله الإمارة
ونورك مقصود ...مقصود
يخافه الجبناء
تخفوا أو تمادوا بدارسة المراء
ومحمد الهادي يبحث في العبارة
*********
الملاحظ هنا يستشّف بل يعيش سؤال الشعر في تيه تلافيف خلايا العبارة
ليسقي ضمأ التراب والنار بماء رضاب الشعر الحارق ....لأنّ الشعر عند سمر هنا حياة والحياة فلسفة تتحول عند سمر مفردة تنير غسقا تلبّد وتأبّد مرّة ومرات تنمّق والمتمعن يستنتج ان القصيدة في جزئها هذا تحكمها قوانين داخلية فهي كالشىء في ذاته وبمعنى أدّق يمكن ان نلحظ تأريخا للشاعرة آنطلاقا من زخرفة القصيدة انطلاقا من حقلها الدلالي فالميلاد الأنطولوجي يرتبط عند سمر بانبعاث المعنى داخل النص الوجودي المتخفي آحتكاكا بقصيدة الشاعر محمد الهادي الوسلاتي سورة داحس
الملاحظ هنا يستشف بل يعيش ال
تقول سمر
********
يا نور يا نور
من اين كلّ الخلاص
ونزعة دامِ
بالروح والأفئدة
وباللهو و الاطراء
مديحهم كفر
وذمهم آقصاء
***********
هنا وليس في مكان آخر كأنّنا امام مشهدية تحلينا إلى واقعة داحس والغبراء ...هنا وليس هناك نتلمس بآمتياز الكائنة الشاعرة الممزقة بشىء من التهكم المندّس بين أثواب المعنى تحتي يتخاصم داخلها الموقف والمأزق لتنكشف الرمزية المستنطقة للتاريخ ليتشكل الشبيه مماثلا ومتماثلا مع الحاضر بكل وعي وبأسلوب النحتي المتعارف عليه بالمدرسة البغدادية فهي اقنعتني لأقراء القصيدة كمنحوتة في طبعها وطبائعها وتطبعها فاضحة للمسكوت عنه مشعلة النار داخل رماد الشاعر محمد الهادي الوسلاتي ...تصوغ مفرداتها متوجعة ...مترعة ..غير مقيدة بالخطوط الأفقية والعمودية ولا بالجغرافيا الذاتية فالجغرافيا في قصيدتها سارق الاحلام تقبع في سوق النخاسين هذا السوق العربي الذي يعلو فيه صوت البوم على أصوات بلابل الحرية ليستحيل السوق ألى وطن سمّه ما تشاء ...وطن يباع فيه كلّشىء دون ثمن ..وطن يلملم جثته من بين ركام الخرافة المعولمة وركام السماسرة الجدد وأمجاد مدججة بالعنكبوت
تقول سمر
********
يابوح أمّا تكفّ
من عشق تلك النار
تسري تحيل اللون
للوافي
الألاآآآم
هما نكون غدا
واليوم والامساء
وما آرتاح منّا حين
لتسكت الاجواء
بل دعه ...دع تاليه
ولتمسك الانوار
نور التصرف ما
خاط على الثوار
وبصوتك المخنوق
أثرى
جميع الدار
*********
بالله لاحظوا مليّا كيف تراوغ سمر بحروفها التكعيبية حتى تجعلنا نتوهم ولادة شاعر تسكنه سنبلة ....بل دعه ..دع تاليه ..ولتمسك الانوار هنا تبرز قوتها للترويض الشاعر الوسلاتي للدخول بين ضلوعه المسكونة بالأسئلة الخانقة والمخنوقة
كيف لي أن أتعامل مع قصيدة ردّا على قصيدتي ..كيف لي أن أجيب عن أسئلتي وأنا لا املك الإجابة فيا وحلتي باللهجة التونسية بل يا ورطتي ....لقد حاولت قدر الإمكان أن اتعامل بحيادية ...ربما افلحت وربما فشلت ...كذلك حاولت آختزال الموغل في اشكلة القصيدة في ما يلي حوصلة ..أن تقول الشعر او ان تقول الحياة وفي قولنا هذا نشرّع الفصل بينهما لكن عند سمر الجبوري الحياء حسناء كالشعر فاتنة تستوجب مخيالا شعريا بديعا يرسم ربيع وجنتيها وآنتفاضة عينيها وسحر لفظها ...كما أنّ الشعر عند سمر هنا تحديدا أرق أنطولوجي لا يمكن تشخيص تضاريسه إلا عبر النظام اللفضي الشعري بوصفه طاقة رمزية قادرة على التكيّف والإختزال مسلكها وبوصلتها معجمها الذي نحتته من جنان وجودها الوجودي
*******
على سبيل الخاتمة
*************
إليك رفيقتي سمر ...قال أحد الفلاسفة لا شىء يجعلنا عظماء غير ألم عظيم والشعر شاعرتي ألم ومكابدة وسفر إلى هناك إلى أقاصي المستحيل من أجل أعظم الأسرار وأثمن الكنوز ..الحريّة ...ألم يكن يا رفيقتي ثمن الحريّة عبر العصور دائما ألم ...ألم ...ألم فإلى جنونك أولاّ وثانيا وأخيرا وإلى ألمك المؤلم المتؤلم الحالم
انور النهرينبالرغم من اني غير مؤهل لتقييم لكني ارى ان الاستاذ الكريم قد ابدع في صياغته النقدية واسلوبه السلس وايجازه الجميل .. تحياتي لكم جميعاً الاخت سمر لليس لي مجال لتعليق على كلماتك فلولا روعتها لما تولاها استاذنا بالتحليل وتحية ايضا الى الاستاذ محمد الهادي الوسلاتي ...شكرا لكم
كل الود والتقدير لكلماتك سمر تمنيت الان ان اكون ناقدا فاحذو حذو استاذنا الذي وفي ولاكن اكتفي بما لدي من احساس واعجاب نحو قصيدتك وكل ما كتبت فكما تعلمين انا من اشد المعجبين بحرفك الراقي ومعانيك الرقيقه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ...ـــــــــ
لا تبحثي للحب عن معني بقاموس البشر
الحب اسمي من قيود الحرف جارف كالتتر
الحب فارسنا النبيل مع القيود سينتحر
الحب انتي وانا طفلان في ضوء القمر
ببراءه الاطفال نلهو لا يقاربنا الضجر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحب يسكن احرفك لله درك يا سمر
سمر كنت احسبني وحدي من ادخل لفظ التتر الي قاموس الحب ولاكنك صغتيه بكل الق
دمتي بخيرمشاهدة المزيد
DrMostafa Elgazarقراءة نقدية اكثر من رائعة لحروف ابداعك يا شاعرة .. الاستاذ محمد الهادى قامة سامقة واميرة الحرف سمر الجبورى نبع ابداع مبهر ونحن من نحتسى كأس الجمال منكما فهنيئا لنا ,,, تحياتى لروعة ما قرأت هنا ,,,,
هشام المعلمقراءة ماتعة من رائع جدا/ محمد الهادي الوسلاتي
نقدية موضوعية راقتني جدا في تحليلاتها و الغوص في ثنايا الاسطر..
و قصيدة لشاعرتنا التي عودتنا على الجمال في كل ما تكتب.
شكرا لكما كثيرا جدا
دام ابداعكما دائما ابدا
Samar Al Jeburyالشاعر المتالق حرفا وروحا: عزت محمد....وانا ايضا عزيزي تبهرني معانيك وكيف توضفها لترقى بالروح لاعلى من مقام البشر.....جزيل شكري واعتزازي بحرفك الرصين....بغداد اول من جائته لفضة التتر من العرب فاخذنا منها ان صبغت دجلت بالازرق والاحمر مرارا....وتركت للشعراء مايبدعون......كل امنياتي بالتالق والخير عزت محمد الشاعر
Samar Al Jeburyالشاعر الدكتور مصطفى الجزار:اشكرك جدا واشكر اطراؤك وفعلا قد فاجئني الاستاذ الوسلاتي بان يقراي بهذا الجمال ....والله اخجلني ...فانا من منذ عرفته اتبصر حرفه احرية لابديل لمثله في الكون....حرف انتصار المظلوم على الظالم .....افخر بكل حرف كتب وتكتبون وامكنى لك صافي الابداع انت هو ياشاعر ....تحيتي
Samar Al Jeburyشاعرنا اسمر الكلمات روحا وعشقا:هادي راحيلي....اشكرك من كل قلبي ياشاعر اثراني كلامك الجميل ....هادي لم اكن اعرف انك من تونس ...وكم فرحت لعلمي بك وكاني اشعر ان عدد اهلي ازداد هناك...ساحتلها تونس بحبي لحرفها المتالق.....كن بخالص ودي وامنياتي لك بكل جميل
Ahmed Abdel Salamكلُ يملك الحروف كلُ يشكل الكلمات ولكن لم أجد من يجعل للكلمات روح وإحساس ورائحة ويشكل من الحروف أشجار ورد وريحان وآهات للأعجاب دامت ريشتك
ولا الشكر..يشفى صدورنا التى ألهبتها الراقيه سمر ..ولا يشفع لنا عندما تقدم لنا الغنيه عن التعريف بمنتهى البساطه والسلاسه ..والكياسه على طاولة النقد ..لكى يستمتع كل محبيها بروحها الهائمة فى أبحر من الرقه ..و...الشفافيه ..عبر ابدع الكلمات ..وابلغها ..
صديقى عندما تغوص بنا فى روائع المبدعة سمر الجبورى ..وتمنحنا إشاراتها فى هدوء وبساطه _نغبطها دوما عليها _وألفاظها الحالمه حتى فى منتهى حالات الألم ..
كل الشكر لكلاكما ..صديقنا المبدع محمد الهادى ..والحبيبه سمر الجبورى .مشاهدة المزيد
سمر...محمدالهادي الوسلاتي
أقرؤكما فأزداد خشوعا في صلاتي
تزول وحشة المكان ...تجتاحني الثورة ويغشاني معها الأمان
تعرج روحي على براق تحليلك ياوسلاتي وتفتّح لي أبواب قصيدتك ياسمر
فهل سيصدّق الجميع رحلة معراجي؟؟ ...تقبّلا حبِّيَ الممهور برعشة القراءة.مشاهدة المزيد
صدام علينقد وتحليل رائع ابدع به الشاعر بعمق ما كتبت شاعرتنا سمر الجبوري اتمنى لك التالق الدائم ولشاعرنا دمتم بابداع .ولو اردت ان اسال عن عبارة(أرق أنطولوجي )؟؟؟ كوني رجل بعيد جدا عن منزلتكم العالية في الشعر والنقد.تحياتي
Samar Al Jeburyشاعرنا الاجود دما على الورق: والاسعد لنا قلبامن اليقين:مجمد الشميري الشميري.....واي الحروف ستسعفني لارد نصولك المترعة بكل تلك الثقة في التصويب ...بل كيف لي وانا احب نبال وجدك ولاتملني توقتي بحب حرفك حتى الدماء......ااشكرك وانت في قلبي اخا وسماء ام اغبط روحي حيث اتت بي عندك....بل ياروحي لك اخي ال محمد .....فقط ابق قل لي....جزيل شكري لملهمي وصديق عمري واخي محمد الشميري
Samar Al Jeburyالاستاذ الكاتب الشاعر: احمد عبد السلام: اشاركك الرأي في ابداع استاذنا الوسلاتي ....واشكر اطراؤ ك الذي أفخربه حد السكوت خجلا واملا بان اكون كما تحبون ..... جزيل امتناني لشخصكم المميز.....واتمنى الفرح لقلبك وروحك....تحيتي
شاعرنا وفخر قلم العشق الازلي: صدام علي: اشكرك من كل قلبي وروح الدماء فينا....واما الانطولوجي فهو:
دراسة الأشياء في ذاتها أي من حيث وجودها،اي هي علم الوجود،وجاء بها يمكن ارسطو وبعده مارتين هايدغر.....وهذا مامثبت غربيا على الشرق والغرب....ولل...علماء العرب الباع الاول في استنباط وجوده وتعليله الاعم على الشعراء خاصة.....انطلوجيا الشعراء ....وهكذا بضم علم الوجود بفلسفة الشاعر ...ارجو ان يكون الللجواب كاف باختصاره اخي صدام ولك مني الف سلام وتحيه واماني لايعدها قلبي بكل الخيرمشاهدة المزيد
ماذا أقول وحروفي ضيّعت كل الجهات؟!!لا..بل رأتكِ في كل الجهات
سمر:
حضوركِ هذا قضاء إلهي
بكلِّ هدوء..يثير انتباهي
أحاول منه الفرار مرارا ...وفي كل شيئ أراه تجاهي
.................
أستاذتي الأغلى:لي في حضورك ملك سليمان,,وصبر ألي العزم
لاحرمنيَ الله فيض حبِّك ودمتِ لي ياأخت حرفي وجرحي وفرحي.مشاهدة المزيد
ماذا اقدر ان اقول وانا بين نقش سمر للحروف و تطريز محمد الهادي للكلمات الذي جعلت قراءته لما كتبت سمر تعيد فهمي من جديد وتوضح لي معالم وعوالم كانت غائبة عن فهمي
ابدع محمد الهادي في فهم سمر وسبر اغوارها وجعلنا نسافر معه الى تلك العوالم الرائعة ...وابدعت سمر في نصها واستفزت فيه الاحرف حتى يظهر لنا محمد الهادي ما غاب عني ويزيل التراب عن الكنز الذي كان مركونا ومردوما
سمر انت دائما رائعة في ما تكتبين
محمد الهادي انت اروع في اخراج الابداع الى النور وتوجيه كل الضوء اليه
كم انا محظوظة بكما وبابداعكما واتمنى على محمد الهادي ان يسلط كل مرة الضوء على احد النصوص ويخرجه الى النور كما فعل مع هذا النص
دمتما بهذا الابداع والجمال ودامت صداقتكما لي
محبتيمشاهدة المزيد
احبّة شاعرتي وغاليتي سمر الجبوري ها أنا الأن أقف أمام بابها أطلب الدخول من خلالها إليكم ..أضع قلبي وحبري على عتباتكم ...أحبّة سمر للتوضيح فقط إنّ الشعر خاصة والادب كما الفن عموما محكوم عليه بالتلاشي السريع والفشل إذا كان ضد طموحنا الشرعي إل...ى تحقيق إنسانيتنا بجمالها ورقّتها بل ضد حلمنا إلى تحقيق كمالنا الذي لا يتححق لأنّ تحقيقه يعني آنتهاء وجودنا ومع ذلك يحق لنا أن نصيح بحماس مع الفيلسوف كولن إنّ الوهم والحلم هما القلب النابض والسرّفي تواصل الحياة ...إذ أننا لا يمكن أن نواصل الحياة بدون هذا الحلم الذي يبقى الحقيقة الوحيدةوالثابتة التي لا يستطيع غير المبدع امتلاكها ..لذلك احبّة سمر من حقي القول إنّ حبّي لسمر هو كمالي مع القول أنني لا أزعم أ،ني قدت الأسد من أذنه ولا الحمل من إليته ....فقط لمزيد التوضيح والله حاولت في قرائتي التجرد والتخلص من عشقي وولهي لسمر الذات ولسمر القصيدة ...هنا وردت تعاليق تستوجب أجوبة من جنس التأويلي من جهة أنها منفتحة على اللامتناهي بينما تعليق أخرى حاملة لأجوبتها في ذاتها ....صديقكم الوسلاتي ليس قاضيا ينفرد باصدار الاحكام فحسب بل بل اكتفيت بالتشريح في بلاط سمر وانا من رعاياها وهي جديرة باقامتي في بيوتاتها و ..وروده المفعمة بالعبير ولن للاسف نحن العرب العربان العريبة مازلنا نتخبط في ثقافة الاخصاء والاقصاءمشاهدة المزيد
معذرة احبّة سمر للعود ..الصديق صدام علي سأل عن مصطلح أنطولوجي وبالأصح الأرق الأنطولوجي ....سيدي الكريم لقد استعملت هذا المصطلح في قراءتي لقصيدة سمر ليس اعتباطا بل الآليات الخصوصية لقيدة سمر فرضت نفسها هذا أولا وثانيا هناك ميلاد بيولوجي ي...عني الميلاد العيادي وهناك اليلاد الانطولوجي فهو يعني ضمن ما يعني التراكم في مستوى التجربة المعيشية باحداثها العرضية والجوهرية باعتبار ان هذا التراكم يفضي بالنهاية الى ميلاد الفعل الابداعي ونحن صديقي صدام عادة ما ننشغل بالميلاد البيولوجي ونهمل ما هو اساسي وهو الميلاد الانطولوجي وهو المتوفر بوفرة فاضحة عند شاعرتي سمر اذن اعلنها امامكم ان عيد ميلاد الحقيقي لسمر هو اول عيدها الانطولوجي وادعوكم للتاريخ به ولهمشاهدة المزيد
Samar Al Jeburyشاعرتي ووحي ضم الروح ولها عبر القلم عنان عكروتي:ياصديقتي....والله لوماكنت غيرك صديقتي لاكتفيت بحبك مدى عمري....أأقول صديقه بل انت اكثر أو اقول اختي فانت الاعز فيهن وربي يعلم....وعليه ساقول شاعرتي واسكت ....ليس لشكري مدا اقنع به لك حبيبتي....كوني وردتنا التي نشتاق عرفا ويقينا وسكبك في القلب ياغاليه....الله اسلمك عنان قلبي
Samar Al Jeburyاستاذي ورائع اللوحة مني وعقلي.....ارشح ان اتمتع بما خطت يداك هنا لاكثر وقت لاملي عيني وروحي .....وسارد على فصول ربيعي منك ..بعد الاصدقاء......
**
نجمان التقيا على ما ئدة الابداع
سمر الجيبورى التى ترتقى بإبداعها بأذواقنا
والمبدع المتألق شعرا وتحليلا
الرائع محمد الوسلاتى ...مساؤكما مطرز بسحر الروائع
لكما منى كل حب وتقديرمشاهدة المزيد
اولا ...الصوره ابهرتني.. فلا تزال رموز القوه سارية المفعول لم تنتهي مدة صلاحيتها
ثانيا ...لشعر والنقد بكل مستوياته
ثالثا ...كلمات مبعثرة تلملم اشلائي.. الحرية ..الوطن ..القوه ..الديمقراطية.. الدماء الزكية ..الدفاع عن الحق ..الكلمة وقوة السيف ......والف الف مثلها ..اريد ان اركبها بجملة مفيده ما استطعت.. فمن يساعدنيمشاهدة المزيد
Samar Al Jeburyالاستاذ الشاعر محمود السيد اسماعيل....كل التالق يبدو المعا بوجودكم الاثرى على تكويني.....أشكرك اخي المبدع وروحك التي تملا الكون جمالا وابداع.....دمت لنا اجمل الاشعار والالقاء.....سلام
Samar Al Jeburyحبيبتي ووحي خاطري وشوقي الذي لاينضب.....كل مالذكرتيه من رموز هنا له تعبيره الاجمل في قلبي وهو : انت روزا حبيبتي فانت والف الف معنى اتمنى ان اجيد يوما وصف حبكم في قلبي.....اشكرك ياغاليه وانتظرتك ولكن وقتي لم يسعفني...ساكون معك مساء اليوم انشاء الله ...كوني هناك وبقلبي....احبك جدا
استاذي واخي وراية تونس البيضاء....حرف ارتماسنا في الاباء.....وتجوال فارس...ماهمه غير الوجود لكل الاهل والوطن.....محمد الهادي الوسلاتي.....
وهل يسعفني دهري بكيف اشكرك لترضى...بل كلي بكل حرف كتبته مابين الارض والسماء ....اتقدم والتمس السماح بق...بول تحيتي لك واعتزازي وفخري بكل كلمة ولمسة يد عبرت عن حب تونس لي......اشكرك من كل قلبيمشاهدة المزيد
Mimi Ahmed Adryصديقتى تمتعت هنااااااااا
ليس فقط
المتعة ولكن اجد نفسي امام لوحة تشكيلية ابدعتى في اختيار الوانها
مبدعة انت ومبدع محمد الوسلاتى...مائدة دسمة اختار ماذا اختار
احمد الببلاوىلا اجد كلمات اعذب او ارق من بعد النقد الوافى والمبدع محمد الوسلاتى و نتحليل الزملاء غير دعائى لك بالاستمرار من ابداع الى ابداع ومن نجاح الى نجاح تحياتى واحترامى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق