الجمعة، 31 مايو 2013

الحكمة من الحياة والموت قراءة في ديوان (كان نبياً خلف الباب) للأديب الشاعر أحمد العرامي/اليمن/سمرالجبوري


الحكمة من الحياة والموت

قراءة في ديوان (كان نبياً خلف الباب) للأديب الشاعر أحمد العرامي/اليمن

حين نتحدث عن النقاط التي تؤدي بالنصوص الى كونها نصوصا صورية في الوهلة الأولى ثم نستدرك التعمق اكثر بالمعاني في القراءة الثانية والثالثة ، نجد بما لايقبل الشك اننا اتجهنا الى قرار هاديء ومثابت تجلى ببعض ماسنوضحه لاحقا بأن التطور الفكري الذاتي الذي تاسس على أساس تربة تربوية علمية خصبة أدت الى إكتمال القرار التكويني للفرد الشاعر تخطت مراحل الأخذ بالتطبع وأثبتت بجدارة أولوية الإحساس المتفرد بريادة التمعن فالحساب ومن ثم القرار
فهل لمثل هذه الرؤى من أول نقاط الإلهام في الذكرى حتىآخر حرف في القصيدة :أن تعيش بصمت؟! لا أظن ، وفي الحب بالذات حين يكون هو الذات والصوت بل والعصا التي تضرب برشاقة على الفوارق التافهة التي أوجدها المتاخمون لعترة الشيطان في فوارق الحياة .فالرمزية المتكاملة في قصائد (كان نبياً خلف الباب) كانت عاشقة للتفاصيل الصغيرة التي ربما كادت تكون عند الماديين مجرد سرديات تعلل بعض أيام الطفولة والشباب عند القراءة الضاهرة الممتدة بالجمال وفن الحوار مع الوجوديات مثل قول الشاعر:ّ_

والآن يا(لِزَّابُ)(2)
أنتَ معلَّـقٌ مثلي
على حبلِ النقائضِ...
كلُّ شيءٍ مائلٌ
كحكاية الشَّجَنِيِّ
حتى الباب!
هل هذا هو المعنى
لأتركَه وأمضي

لكنه باختيار بعض المشتركات بين الحياة والموت مثل (الأزاب) كما أوضح معناه في هامش الديوان: يكون تخطى مرحلة الظاهر ليدخلنا معه الى حتمية مابعد الصورة الى أوجه المقارنة واختبارات الحس و المنطق ثم الى السؤال المكين والمُرابط في أن: هل يكون الموت انقطاعا وعدماً بعد الحياة؟ أم هل يكون نعمة وحياة أخرى لما بعد الحياة وهنا يتجلى الطابع الفكري والنمط الصوفي متراصا مع المنطق في جهد القصيد ثم يعلل كل ذلك بما يتناسب وهذا التوغل المهيب ليَستل لنا السؤال الأكثر جدارة بأن جوابه سيكون لصالح قرار الشاعر حين قرر في سؤاله وبكل ثقة ان ما بين الحياة الموت بابا وإنه نبي كان يستمد هداه مما تعمق من آلهة تُوصي ببعض الذكريات كرسائل هُدى كان ومايزال يؤمن بجدواها لترقي الإنسانية أكثر من بعض الهوام اللابشريين الائي يقطعون سبيل الطريق بفتاوى لاتمتد لأكثر من جيوب التافهين...
ثم يعود للحب والفطرة وماحوله كوسيلة لتقريب الإله في معنى البشر
على ان هذا الجزء بالذات اعجبني جدا بل وأجد فيه ماليجعل التفكير مهيأ للإبحار بالروح في ظل حفيف يحتوي الروح المتقدم في منطق انتماء الإنسان للإله حيث رسم الشاعر بعض التقاءات مهمة يستبيّن فيها نقطة الوصل مابين ان يكون الشاعر :هو نفس وروح الإله ومنه والذي يؤمِن به وبين تأثيره كمنسك إلهي بين باقي الخلق..طبعا سؤال كبير وثقة تنقلنا لما بعد الانسان النبي الى تعيين مهمة النبي الانسان وكذا يحدثنا بأكف الإندماج ويخاطب نفسه الإله فيقول:_

إنما أصبحتَ أنتَ حكايتي...
وأنا يَدَاكَ
فلا تقلْ شيئاً لجارتِنا،
ولا تُغْضِبْ أبي
هذا الصباح
أضاعَ قهوتَه
ففتَّشْنـا القصائدَ كلَّها
والياسمينَ،
وضحكةَ الزُّوارِ،
والمرآةَ،
والبابَ الذي مازال يُطرَقُ،
صوتَ جدي وهو يسأل:
هل تؤثر في مزاج (السُّمَّيـَاتِ)(3)
تقلباتُ الطقسِ
والإيقاعِ؟؟

وبعد هذا النور من الوجد المحدق بكل شك مشترك أقول: ان كانت الضروف تفرض على بعض الناس ان يعيشوا عبيدا باختيارهم حيث بطنوا ادمغتهم بالموت وهم احياء فليس هذا الشاعر منهم بشيء حتى ينزعوا عن عقولهم اغلال الشياطين

سمرالجبوري
30/5/2013م
______________________________________________________
معاني من هامش الديوان:

2_(اللِزَّاب): ويسمى أيضاً (الأُزاب) و(الإِزاب)، وأما (اللِزَّاب) فبلهجة منطقة الشاعر، وهو من النباتات العطرية التي لها حضورها في الثقافة الشعبية اليمنية إلى جانب نباتات عطرية أخرى، مثل: (الشذاب) و(الشقر)، خصوصاً في مناسبات مثل: (المولد، والموت).

3- (السُّمَّيَات): جمع (السُّمَّاية) وتعني الحكاية الشعبية.
   

ستكتبك الشمس


ستكتبك الشمس

حين تماديتَ السفر..
وفرَّ من حولي تماسك الساعات
لا أدرك من أي السطور أبدأ..
أنتشر ملامحك في كل الوجود
مع الفارين لمهج النهار
مع الراجعين للسلام
مع الذين مضوا..
بلا دفاتر مذكرات تصف لهم حلم أخير
ولا أعود أعرفني ..أكنتُ أبحث عنك ..
أم ضَيعَتني المسافات
فيا أظلم من قهر الظنون
تدور بي الأيام ليس كالماضي
والنجوم في عيني تبهتُ في ظل القمر
ليس لي عين أراه وأنت هناك
تتلاشى الدروب..
وتَضِل المرسى ..والاتجاهات
ويا أسبغ من علم الفجر يأتي ولا يرحل
يتمادى القلوب توجسا ودعاء
يعتنق القلق بحجة السهر..
ويخطُكَ بلون الشوق طباقا من سطور
وحين رجعتَ !..
وغصة الفقد تباهَت الإثم في الصور
مرة :ماذا أقول
ومرة يسهو الصباح بآيات الحضور
فلا تعد أكثر
ولا تبتعد أكثر
ودعك ودعني فكم أضحكتَ سِر القدر
وكم أبكيتُ لأجلِكَ معنى النذور

سمرالجبوري

28/5/2013م

ملف الأستاذأحمدخالد"مملكة القلم لليال الشعر العربية_شعراءالعراق


ملف الأستاذأحمدخالد"مملكة القلم لليال الشعر العربية_شعراءالعراق

 

( وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ )
----------------------------------------------- صدق الله العظيم

الخميس 23 مايو ليلة شعراء العراق سطرت عمقا في مملكة القلم أولا بدأت عصرا لكثرة النصوص التي كانت معدة للنشر ...... ولم تتوقف روائع شعرية وشعراء كبار حقا وصلتنا نصوصهم طوال الأمسية . والأكثر روعة فعلا ما لمسته من مثقفي ومبدعي العراق الشقيق حيث توالت الرسائل من شعراء عراقيين ترشح نصوصا لشعراء عراقيين غيرهم . الأروع أن من رشحوا نصوص غيرهم لم ننشر لهم نصوصا ..... هذا الإيثار ملك النفس وأسرها أسرا .

بهذه الكلمات النافذة لأبعد مكان في القلوب بدأ الأستاذ أحمدالخالد إستكمال فكرته التي لفتت انتباه المعنيين بالأدب والشعر والنقد ليثبت بما لايقبل الشك من ان وحدة القلوب والأخوة الصادقة هما أساسان مكملان لمنحة الإبداع التي خصه الله بها فألف تحية للأستاذ المبدع بماقدمه ويقدمه من فكر وتطوير لخطة التدوينات بأسلوبه الراقي وتهنئة من القلب لكل الشعراء المشاركين بفلذات قلوبهم تتلألأ جمالا ووعيا في العيون

سمرالجبوري
مركز الأدب العربي
24/5/2013م

وأنت بعيد...



وأنت بعيد...

يكاد ينصفني الطريق
أكاد أسمع صمته الخجول..
يُكابر نَبَضات سؤال ضل على وقع الخطى
أتسامر والأرصفة أغنية..
كنتَ غنيتها لي كذباً
أحببتها وأحبتني ..
حفظها الليل والشارع والبيبان
لِكلما سهوتُ مثل الآن ..ذكَروني
(ليله لو باقي ليله..بعمري أبيك الليله..)
والباقي نسوه وخذلوني
فأينَ أنتَ الآن والقصائد تتوق للتحليق
والفجر يشتاق أن يراك في عيوني

سمرالجبوري

27/5/2013م

الأربعاء، 29 مايو 2013

حين تكلمنا المسافات

___________________________________________________________________

حين تكلمنا المسافات

فقط التلكؤ بمايدور...
ليَتُم للهامسون الرقص حول النار
فقط لو قُسمتْ القضية..
تُبعثرنا على الدروب كالأحجار
تُنَصَل الأجساد من الدماء
فلايعود للأسماء أن تختار
اسمعو ا بالمواعين
وتنططوا بالدولار
أو اضجروا من أف السماء
أو ارفعوا المصاحف وتعروا..
لتصدق الأسرار

ما أقربك الآن ياقدس
تَصلكِ الأشلاء عبّدها الطريق
تزدحم بأسوارك بابا بعد باب
تطرب للترتيل القادم..
من بهو القباب
أكف وأكف نَزعت أجسادها عشقا
عتقتها المذابح
لتكتب قبلة بالدم على الصخرة

وهنا...
إختفتْ القرود تحمل قمصان الذبائح
وأنزلت عواميد الخيام
بين ولع الحكومة
وتقافز الأزلام

وهنا..
يحسبها البعض ثأرا وحمية
والروم يلحسها التوابع والعواق
يدمسون العهر من عثمان والقزم المُقَطر
يتناوبون على مزايدة الفراق
أما تكونوا كالنواقص في الخليج
أو قد نُعَيّن واليا حسب النفاق
يا أي فريةهم وأعراب الخروف
فلأين ياصبر المواسم الوعود
والجار يُذبَحه العراة
أولاد هند وسجاح

سمرالجبوري
26/5/2013م

 
 

الاثنين، 27 مايو 2013

ارتجالية الملائك بشهادة النهر والقمر//بغداد


في وقت خارج حدود الوقت ومكان لاينتمي للمكان كنت هناك مع قلبين ودعاء شاعرة وشاعر



سمرالجبوري
22/5/2013م

يوم استثنائي


يتقدم مركز الأدب العربي بكل كادره وأحبابه بالتهنئة لكل مؤمن بالإنسانية والعدل ولكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بالتهنئة بيوم ميلاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وليد الكعبة وحبيب رسول الله وعضيدهُ ووصيه ورابع الخلفاء الراشدين وأبو الحسنين سيدي شباب أهل الجنة صلوات الله عليهم اجمعين ونسأل العلي القدير أن يبعدنا عن كل المتطرفين اللذين يريدون هلاك الامة بحجج امسكها الله على الناس وجعل لنفسه عز وتعالى هو الفاصل بينهم يوم الدين ، وأن يجعل أوطاننا آمنة رافلة بالتقدم والازدهار.


يوم استثنائي

بقلم سمرالجبوري

أشرقت الشمس على النهرين اليوم وكأنها ماتزال مشرقة منذ أن وجدت ،تتلألأ بابتسام الورد على الضفاف التي تملكها عطر سماوي يعبق بنور وملامح كل شبر من ارض الوطن و توسد مرجها ألف دعاء أنوَر بشموع وتراتيل ترسم وجه الحب بمنسك هوية الشوق لحضن وضمة الرسول الأعظم (ص) يوم إحتضنته النخيل برؤى فخر فأزهر عيد العشق الإلهي بعدل الوصايا وثبات أمر الله في التكوين ، وكما هما دجلة والفرات مسترسلان بالمضي بتلك العهود من تمائم الأمهات اللاتي كتبن بدماء أولادهن قيامات السلام والخلاص غفَرنَّ ومضَين بِحمِلهِنّ للباقي حيث لامناص الا بالصبر والإيمان

من اشرعة عُلِمَت بذكرى من كانوا يُحدثون الأثر حيث اتخذوا من انفسهم ان يكونوا ضياءا في دروب عتمها متألِه من صنع أخوة يهودا.. تبع الأعراب خواره فصدّق وتراقص على هوى طبول الحقد فبات يحرق الديار وبِطَم الأبواب والنوافذ أن لا يُسمع للشعب صوت ولا أنين

من كلمة كانت محرمة على النطق والسمع إلا من بعض همس رافقته الشجون

من موعد لربما يأس المتربصون بالدهر وقوعه فصار رغما على المتأسلمين (والمستثقفين)

عِبَرا تأخذنا الأيام كما لو نشعر بأن ساعات الدوامة لن تنتهي وان للظلم يدا تحاول بكل ماتستطيع فقط لجعل أرواحنا مشتتة مابين درء الدنس والألم وبين الإيمان و الأمل وهناك فقط تتغربل الأرواح وتتجلى المعادن ، ربما ليتوهم بعض الناس من وحدوية ومنسك الجسد العراقي الواحد وربما يتأثر الجاهلين بأعراف الروح التي انما وجدت وجدت لتكون ليس إلا لأنها الذات الأولى ومختبر الوجود ليعطي اسماء كل الوجود بثقة الوجود الأكبر ، وربما يتوه بعض الخلق في بعض ماتحمض من الصور في جحور الظلام ليس الا لتُظهر ماتبقى في قيعان المغررين بزمن وأدته أعمال شياطينه والتي إقتبسها المراهنون على الدم العراقي وكرامة الأمة وربما ينجح بعض البائعين لأهلهم وشرفهم بأن يتسلقوا أحلام من أجتُزيء من علمهم باقي مالم يعلموه ومايجب ان يعرفون..وربما ..وربما بل ربما قال البعض في نفسه وهو يمتلك خزائن قارون وسلاح أمريكا أن لو صنعنا لهم ربّاً جديدا سيؤمنون بجدوى الرصاص وعلى الموائد يتهافتون ولكن ما ان يشقشق اول فجر للحقيقة يمسك الموهومين بأرديتهم خوفا من عري وباقي من كان يفتعل الجعاجع يهربون ..وأنا لهم والعراق عراق من أول التكوين حتى يبعثون ،فسلام على عيد رسول الله وجوده :ميلاد عليّ أبو الحسنين وسلام على الكلمة الباقية بنور الحرية التي انبغثت من تراب العراق لتبقى الأساس الذي يقذِفُ بالحق على الباطل فيدمغهُ فإذا هو زاهق. 

سمرالجبوري

26/5/2013م


________________________________
المستثقفون:هم أتباع الحكام من الكتاب والشعراء وزبانية المدح والمعتاشين على دماء الأبرياء

موسوعة :الأدباء والإعلاميين المحدثين والمجددين لمجد الادب العربي (الوجبة 5)

موسوعة الأدباء والإعلاميين المُحدثين والمجددين لمجد الأدب العربي‏.الجزء(5)



 موسوعة :الأدباء والإعلاميين المحدثين والمجددين لمجد الادب العربي
(الوجبة 5)

1_الأستاذ الشاعر:حسب الشيخ جعفر/العراق
2_الأستاذ الشاعر:فائق الربيعي/العراق
3_السيدة الشاعرة :نعيمة خليفي/المغرب
4_السيدة الأديبة :فوزية عكرمي/المغرب
5_الأستاذ الشاعر:زعيم نصار/العراق
6_ السيدة الشاعرة:نهرين بغداد/العراق
7_السيدة الشاعرة:هنادي جليل/العراق
8_السيدة الشاعرة:فرح دوسكي/العراق
9_الأستاذ الشاعر:كريم جخيور السعيدي/العراق
10_الأستاذ الشاعر:محمدشكري ميعادي/تونس
12_الأستاذ القاص:عزيز الشعباني/العراق
13_السيدة الشاعرة:بهيجة ناهودي/المغرب
14_الأستاذ القاص الشاعر:أحمدالخالد/مصر
15_شاعرة الوطن:زينب صافي سعيد/العراق
15_السيدة الشاعرة:نجاة عبد الله /العراق
16_السيدة الأديبة الشاعرة :د.راوية الشاعر/العراق
17_الأستاذ الشاعر:إيهاب السنجاري/العراق


مركز الأدب العربي
الوجبة(5)25/5/2013م

الخميس، 23 مايو 2013

من أقصى الشوق

 

من أقصى الشوق

كلما تفاجئني المسافة بالبعد عنك
يضج ذاك الشارع برأسي ..
وتنحتني تلك النافذة الموسومة بعطرك
وككل مرة ..
تتعامد ثقل خطواتي..
سِراع خيباتي
أقترب بما يلفني بكبر الكون ..
من أقصى الشوق ...
حتى خدر الماضي والآتي
وقبل أن أصل إليك..
تُهاتفني الأقدار
سأرجع الآن حيث كنت
مع الحلم العليل
والأمل الضئيل
أموت لأعيش..
أعيش لاموت
وكالتفاتة سهو يكتبني النهار
فهل كنت تدري؟
أكنت تشعر ؟
ما يكون لأبعد من الصمت..
وأقرب من تنفس الأحجار
ذلك هو المستحيل
لِغد.... لَرُبَ يأتي
ولعينيك إنتمائي

سمرالجبوري

23/5/2013م

تخطيطات من مكتب قديم/رسم على ورق/سمرالجبوري


تخطيطات من مكتب قديم/رسم على ورق/سمرالجبوري













الثلاثاء، 21 مايو 2013

النوم بعينين مفتوحتين/قصة


النوم بعينين مفتوحتين/قصة

بقلم:سمرالجبوري

كنا لوهلة نشعر بأننا لم نعد نُصَنَف على أية نتيجة سنكون وبأي لون ستكون الساعة المقبلة نمتثل فقط عبر طرقة باب أو نداءٍ يمرره لنا جهاز عينوهُ على الملاك الدائم وأوثقوه على جانب المكتب على أن لايعطل ولايُصاب بالهرم أبدا وكلما آخذنا الشوق لتلك الأوهام حيث كنا في الجانب الآخر للكون مثل أوقات وجبات الطعام والنوم مثل الملوك مقيلا وليلاً ؟ تسربت الغفوة من حيث لانشعر لرؤسنا المُستعبدة وثم ينادي المنادي أن أركضوا :(حالة طواريء) ...
وكل ذلك لأجل ترويض ساعاتنا البايلوجية لنتمكن من دروسنا بشكل يليق بنا كأطباء مسئولين عن أرواح الناس". لا أدري لما استحضرتني هذه الكلمات لصديقة كانت تأخذ الأمور كما يتلقاها الأطفال عبر برنامج (فَكِر وإربح) وسمعتها بهذه فقط لأنني كنت أعرف مانتيجة ذلك الترويض حسب وصفها، ولأنها كانت بالنتيجة يجب أن تكون من حيث تشعر أو لاتشعر :مروضة لجيوب الناس
على الجانب الآخر تعالى صوت العم (صباح) يرتفع بتهكم وهو يؤنب زوجته بعصبية تمتزج استهزاء ويقول :_ الكتب؟ّ وماذا سيتعلم ابنك من الكتب؟ بل ماذا تعلم الذين قبله منها غير تصنيف طبقات الملاعين وأنواع "شكولاتهُم" والنتيجة؟أما أن يتزوج في(أبو غريب) وأما أن يَكتبَ كتابهُ في (نقرة السلمان) (وعود نصير ويه الأوادم ندور اشلون نِفلت)....
كنتُ للحظة أردتُ أن أدخل الحوار بينهما لكني أعرف عمي جيدا كان منذ البداية يحب جانب الحائط على الرصيف ولايمكن اقناعه بتجربة عبور الشارع ولو لمرة واحدة بأي شكل من الأشكال على انني أشهد بأن ابنه كان تعلم منه شيئا واحدا وعلى طول الزمن وهو أن يكون عكس والده بالتمام
وكأنني تذكرت كل مايدور في تلك المدينة حينها بينما كانت تلك الطائرة الورقية الحمراء العالية جدا تتأرجح بين الفواصل وكأنها تغمر السماء بابتسامة تعطُّفٍ قبل ضياعها ان انقطع الخيط ولا أدري ما السبب وفقط وحين نظرت لسقف الغرفة وهو يتسع لأكثر من معنى النظر بعينين ماعادتا تشعران بالصحو أكثر بل بجسد ربما كان يجب أن يكون أكثر مماهو كائن بين البشر وعلى حين مراوحة النظربين يمين السقف واليسار مرَ بما يشبه العطر الذي كان متاخما على قميص ما كنت أغسله لأهيئه للعمل صباحا, كان لونه باهت يعلم نهايات الصيف أن تهدأ قليلا وخطوطه ترسم الشارع المحاذي بألوان المزارات وتعلم القباب والمآذن أن تتعمد زرقتها المخضرة بنوع الله المتأبد في هواجسنا بل كأن لذاك العطر أمر على كفين لم أعد أعي ملكيتهما الآن تركاني يقتربان من وجهي يضمانه مع كل ذاك العطر لأصحو للأبد

21/5/2013م

فتنة حمار قطر وقرود العثمانيين

 

فتنة حمار قطر وقرود العثمانيين

قرد على سبيل المؤامرة

في متاهات الصحاري
تغلغل قرد وكان قَد أُسكِن الشجرة
قرد يتنافس جدارة قرد
قرد يُعلم الجرذان أن يتمترسوا الطاخ
ويتقافزون على الطريق العام
قرد قبض الستين مليار
من قبَيل أو على سبيل حمار
مليار للنط على المسرح
ومليار لطبع السيوف على القماش
ومليارين لحفلة القاعدة
والباقي لقضم قضايا الذبح
فمِن أين جاء القرد؟؟
ومن دس في جيبه الموز أولاً
وأمَرهْ؟؟
كانوا ثلاثة مناصب
اقترنت بهم مغامرة
عجنوا للحى الحناء
واحكموا كتاب المناصرة
يصلون صوب المناكحة والمصاهرة
صه أجبنهم
وتجحوَر ذو السِنَين
وبقى للقرد أن يكون والٍ على الإسلام
من فتوى العراعرة

*
الثمن الباهظ الذي يدفعه الشعب من دماء أبناءه كان نتيجة الأخطاء الكبيرة في تعميم وتحجيم بعض من تُصادق عليهم وسائل الإعلام وأخلائهم في طيات الحكومة ، وبعد ان تبينَت أهدافهم في اللهاث على الكراسي وجعل المغررين يتناحرون طبق الفتن التي يتدارسونها هم وأسيادهم في القاعدة والعبيد في الخليج صار لزوما أن تنتهي هذه المرحلة والأكثر تنظيف الحكومة من الفاسدين المترددين بين لعق (الدفاتر )وأفلام الدين  

*
لامكان لحمير القاعدة وعبيد الغرب على أرض الرافدين أبدا
وألف تحية لأهلنا في الانبار وهم يطاردون جرذان التكفير والنكاح الى لارجعة

سمرالجبوري

20/5/2013م

كعبة الملائك


كعبة الملائك

سلام على بوح الضباب ..
يلفك كلما خط الصباح
وصلاة ضج القنوت بضفتيك
تعتنق الهوى شدو الرياح
يابضعة الجوري والنرجس
وشقائق النعمان والإقاح
لأجلُك خُطَت الأسفار...
ولتُربَك صُفف الملائك طافوا ..
لبيك يابغداد بكل لمحة
وبكل فجر عائد غنى الصباح.
سمرالجبوري

19/5/2013م

مقدمة ديوان الشاعرة المغربية نجاة الكاضي


مقدمة ديوان الشاعرة المغربية نجاة الكاضي ( وبقي شيء في القلب ) للناقدة العراقية سمر الجبوري .

من بين أوردة انتساب الروح وبين الغربة التي ماقد ألوم إن غيرت انسان وجدت في شاعرية وروح الشاعرة نجاة الكاضي ما أكاد لأنفي بأنها تعيش في فرنسا لما وجدته حاضراً مستنيرا من وحي أبيات قصائدها المسكونة بالزخرفة الأندلسية تارة وبخصب اللون العربي فيما تقدمه، فللمتأمل في تراتيلها أن يعيش مانعيشه في بلداننا كليا دون التأثر السلبي أو امتزاجات التلون في بلد الاقامة رغم ان نمط الإمتزاج يعد نوعا أدبيا بين الآداب والحضارات ..وكأنها اختارت أن تكون عربية بكل تفاصيلها وهذا مالمسته في عدة قصائد، والأكثر وضوحا في قصيدة "عربية أنا"قولها :
عربية أنا
أتيت من اليمن
إلى الشام إلى المغرب
كل هذه الأوطان وطني
عربية اللسان أ نا واللون
عقيدتي حطمت كل الاوثان
فحين يكون للشاعر عديد الخيارات ثم يختار أن يكون كما هو فذاك من ثقة يعود لصحة الأصل والثقافة المتلقاة وشاعرتنا المغربية الدم والتعبير كانت ومازالت جديرة بتلك الإنتماءات بل تعدتها الى تقييم روح المرأة العربية وشمول حريتها في أن تكتب القصيدة كمنهج تؤمن بأنه الطريق الأصوب لتكوين صفاة المرأة التي يجب أن تكون ويتجلى ذلك من خلال مطلع قصيدتها" سيدة الفكر" حيث تقول :
سيدة الفكر
أنت يا سيدة الفكر
تمردي و ثوري
واجعلي من وطنك
عقد لؤلؤ وفيروز وزمرد
كوني كما شئت و لاتركعي
وحواجز الوجود كسري
على دائرة اللا حدود تربعي
للعلا إسعي و ترفعي
وعلى حريتك لا تساومي
وأيضا لتؤكد بعض ما تمر به المرأة في كل أوطاننا حيث تُرجع الحكمة الى اقُصور الواضح في تأخر الثقافة الإجتماعية حين تصف شعور المرأة العاشقة وذلك حين تقرر ان لا منطق للحب ، وهذا مانلاحظه واضحا لدى المقدَم الفلسفي للحاضر الإجتماعي العربي فبرغم تقدم الدول والإداب والمباهج الإعلامية حتى في بلداننا العربية لكنه مازالت روح المرأة تنشد الحرية في أن تكون كما تحب وكما تتأمل أن يكون حبيبها ، وتُبيّن ذلك من خلال وصف الحب المطلق بالنمط العروبي الشفاف والجريء والذي بدا واضحا من خلال قصيدتها " لامنطق للعشق" التي أثبتت من خلالها شيئين مهمين وهما التأكيد على ان المرأة العربية مازالت تنتمي لوطنها ومدينتها وبيتها الذي كان واستمر بزرع الجمال والحنين والفناء في العشق الروحي وهذه الصفاة كان قد أعابها الغرب وفي فرنسا بالذات ، فبدلا من ان تصبغ حبريراعها بما يعتبره بعض النقاد تطوراً أكدت برشاقة بأن العشق العربي هو الأول والأوضح والباقي بعد فناء كل المسميات الأخرى له أن بالغرب أم بالمتلونين بغير حضاراتهم
أما الشيء الثاني والأهم فقد بيَّنت شاعرتنا نجاة الكاضي بأن الخلل في فهم روح المرأة العاشقة يقع تحت طائلة تأخر مفهوم الحياة عند الرجل العربي وهذه نقطة أعتبرها حساسة وجديدة الطرح :ولنقرأ في "لامنطق للعشق:
لا منطق للعشق
ياليتني شيء بمعصمك
ياليتني خيط بثوبكَ
أشدو وأغني نشوة بقربكَ
إشتقت إليك فخبرني
كيف هجرت من لا يُهجر
أم لعبت بك و بي أنامل القدر
على أوتار الحزن أعزف اليوم ألمي
أترجم صمتي و كلماتي
أسأل حرفي عن وجعي
وقصائدي عن آهاتي
تجيبني آناتي من ثقوب ذكرياتي
وطرقاتك المستحيلة الممرات
فأصبحت أعد أيام الإبتعاد انتظارا
فكيف أعبر الحدود والأنهار
وأطوي المسافات إختصارا
قل لي كيف تلد حبلى العشق الآهات
وتحملها على كتفها رغم الخيانات
عجبا . لا منطق للعشق أيتها النبضات
..وكل هذا الذي كتبته كرؤىٍ في جماليات روح شاعرتنا الكاضي ماهو إلا قليل مما أكن لها من محبة لشخصها المتميز ومن ثقة بجمال ماتقدمه للأدب من مثل ورقي
سمرالجبوري
شاعرة وناقدة عراقية

إلى صديقتي رفاه ولبعض ماعدناه من ذكرى


إلى صديقتي رفاه ولبعض ماعدناه من ذكرى

سألوا الصدى

سألوا الصدا عن اسمه يتهامسون
وضلهم إسما أمامهمُ قريب
قالوا ألا يادهر مابال الهوى..
صار المُعنّى لايدامنه الحبيب
الأمنيات كماهيَّ
الأغنيات وإن غفت تشدو لذات الوصل طارحه المغيب
والعمر دونا عن سبايا الدهر ظل مؤارباً ..
يسمو بقبلة كفه ياللهوى زمن عجيب
والشوق والآيات خُطَت من تلافيف الديارٍ
تلونت خجلا كَعود الطير من وطن غريب
ماذا بقى يانزعة القداح ان طالت مواسمه اجتياح الريح .عاتٍ.
كم تمنَوا أن لَبُسقِطُهُم وصيب
لربما كانوا اذا ماتوا بأيام الشباب
أو ربَّ تتعبهم منايا الحول كالماضين من عبق الخضاب
كنا وجدناهم ولكن..
هاهمُ بينا يغازلهم يباب
وكلما مروا بموعد أسمر ٍ
فردَت جوانحها القلوب كما العُقاب

سمرالجبوري

19/5/2013م

عجبت


حبر على ورق

 

  حبرعلى ورق

لو كان للحبر ان يكتبني وحده
لما تيقَنَتْ السطور من الأنامل
تكبلني بالعطر عطرك الوحيد
يعيد تكوين الجناية....شعرا وشاعر

لو تُهرَق الألوان كل في الجهات
ماكنتَ تعنيني ولا.........
كان السواد بمقلتيك عنواني

سمرالجبوري

ملف الاجتماع الدَوري لمركز الأدب العربي/الربيع_بغداد 2013م



ملف الاجتماع الدَوري لمركز الأدب العربي/الربيع_بغداد 2013م

تمّ التحديث في ‏منذ حوالي أسبوع‏ · التقطت في ‏منطقة الربيع/بغداد‏

بلقاء مهم حول مداولة وتدارس النقد وتطور أبحر الشعر العربي وتداخلاته التاريخية وبحضور ضم باقة من الكفاءات الأدبية والإعلامية أقام "مركز الأدب العربي" اجتماعه الدَوري وذلك في منطقة الربيع ببغداد بحضور عددا من السيدات والأساتذة من صفوة الأدب والإعلام العراقي ،تخلل الاجتماع قراءة للأستاذة حنان العبيدي مختصرا لبحثها الموسوم : "إطفاء عقدتَي الذنب والإنتقام في حكاية أصل الغواية من خلال القرآن الكريم" والفائز بجائزة القرآن الكريم المعد من قبل العتبة الحسينية وجامعة بغداد وإلقاء بعض النصوص الشعرية المتميزة من قبل الشاعرات وتدارس الأسلوب ألتمكيني للتطور الحسي بين الشاعر والقصيدة واستذكار لبعض النقاط المهمة في بحث الأستاذ الشاعر والباحث :محمد جعفر التميمي حول جدلية الوزن في الشعر الحر ومتابعة آخر تطورات الأدب والإعلام. أسماء الحضور: السيدة الشاعرة فرح دوسكي الأستاذة الباحثة :د.حنان العبيدي السيدة الشاعرة :منى الخرساني شاعرة الوطن:زينب صافي عباس السيدة الشاعرة :سمرالجبوري الإعلامية المتميزة:سعاد جاسم الأستاذ الكاتب: د.حازم الدراجي الأستاذ القاص :عزيز الشعباني الأستاذ الشاعر والباحث:جعفر محمد التميمي الأستاذ :فيصل الجبوري

سمرالجبوري /مركز الأدب العربي

تقرير مصور: